حملة جديدة لإطلاق سراح الحقوقي البحريني "نبيل رجب"

الأحد 2 سبتمبر 2018 11:09 ص

أطلق ناشطون بحرينيون وعرب، ومنظمات حقوقية دولية، نداء للإفراج الفوري عن الحقوقي المعتقل "نبيل رجب"، تزامناً مع ذكرى ميلاده الموافق 1 سبتمبر/أيلول، حيث أتم 54 عاما.

وعبر عدة وسوم باللغتين العربية والإنجليزية، تطالب جميعها بالحرية لـ"نبيل رجب"، احتفى الناشطون بالحقوقي البحريني، لافتين إلى أن هذا هو عيد ميلاده الثالث الذي يقضيه داخل محبسه منذ اعتقاله في 2016.

وعبر حسابها الرسمي في "تويتر"، قالت منظمة "العفو الدولية": "يمضي اليوم سجين الرأي البحريني نبيل رجب عيده الـ54 في السجن لممارسته حقه في التعبير السلمي عن الرأي. الحرية لنبيل!".

يمضي اليوم سجين الرأي #البحرين-ي نبيل رجب عيده ال٥٤ في السجن لممارسته حقه في التعبير السلمي عن الرأي. الحرية لنبيل! pic.twitter.com/MUH00feH3Y

— Amnesty Bahrain (@aibahrain) September 1, 2018

كما دانت منظمة "إيفكس"، استمرار اعتقال "رجب"، وغردت قائلة: "تخيل مرور عيد ميلادك الثالث على التوالي في السجن فقط للتعبير عن رأيك.. هذا هو حال زميلنا نبيل رجب المحتجز في ظروف مريعة في سجن بحريني".

تخيل مرور عيد ميلادك الثالث على التوالي في السجن - فقط للتعبير عن رأيك. هذا هو حال زميلنا نبيل رجب المحتجز في ظروف مريعة في سجن بحريني. أعد التغريد لحث البحرين على الفور لتحرير نبيل رجب - https://t.co/ch3THtduny pic.twitter.com/TyBLKCHNVq

— IFEX (@IFEX) September 1, 2018

وكانت 127 منظمة حقوقية دولية طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عن "رجب" بعد تصنيف اعتقاله بالتعسفي من قبل الأمم المتحدة.

ورحبت المنظمات التي كانت في مقدمتها منظمة "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، بتصنيف فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، احتجاز "رجب" لم يكن تعسفياً وحسب، وإنما "اتسم بالتمييز".

وقالت إن رأي الفريق الأممي في احتجاز "رجب" اعترف بالدور الذي يؤديه المدافعون عن حقوق الإنسان في المجتمع، وبضرورة حماية هؤلاء المدافعين.

Friend, comrade and a champion celebrates his 54th birthday in unjust jail. #Bahrain must end this ordeal, #FreeNabeel. @NABEELRAJAB pic.twitter.com/MW3UgA6zyJ

— Fadi Al-Qadi (@fqadi) September 1, 2018


تحية وتهنئة وتقدير للمناضل الحقوقي الأستاذ #نبيل_رجب في عيد ميلاده ٥٤ الذي يصادف الحادي من سبتمبر. الأستاذ نبيل شمعة تضئ طريق المدافعين والمناضلين من أجل حقوق الإنسان، ويدفع ضريبة الدفاع عن كل إنسان سلبت حقوقه. لك المجد والحرية، شمسك مشرقة دوما رغم ظلام الزنزانة. pic.twitter.com/gakR1MIWzJ

— Dr Taha (@Dr_Alderazi) September 1, 2018

النبيل ..الإنسانية المتجردة من النوازع
.

القضبان وإن حاصرت جسدك
فإن فكرك وعملك سارية ضوء
ترسل بصيص النور لكل المظلومين
كل عام وأنت حر..
كل عام وأنت بخير #عمرك_حرية#FreeNabeelRajab#freenabeel

— بنت الهدى القشعمي (@bentalhudaq) September 1, 2018

نبيل رجب الشخصية التي أحرجت المتخاذلين من تجار ورجال دين كان يتواجد في كل الميادين في كل الفعاليات كان يدافع عن الأنسان والأنسانية لا يحمل أي أجندة حزبية لا ينتمي لتيار معين ولا جمعية فلانية اذا كان مطلبكم دولة مدنية ودولة حقوق أنسان طالبو بالأفراج عن #نبيل_رجب #FreeNabeelRajab

— AdeLz (@aadelz) September 1, 2018

كل عام والحريّة بخير لان هناك جندي يقاتل و يدافع عنها اسمه #نبيل_رجب

#FreeNabeel pic.twitter.com/BUEenOU5My

— 𝑩𝑨𝑯𝑹𝑨𝑰𝑵𝑫𝑶𝑪𝑻𝑶𝑹 (@BAHRAINDOCTOR) September 1, 2018

#FreeNabeelRajab كم البيانات التي صدرت من دول العالم والمنظمات والأمم المتحدة والجوائز التي تتعلق ب #نبيل_رجب، كفيلة بتحرير قارة بأكلمها، وليس إطلاق سراحه فحسب #البحرين

— Nader Matrook (@almatrook94) September 1, 2018

كان يتعامل بانسانية مع من يختلف معه ،، #نبيل_رجب الانسان يعرفه الجميع ،، كان ولازال مدرسة لحقوق الانسان ،، لن يستطيع احد اغلاقها .

في ذكرى مولده نقول له لن ينسى شعب #البحرين وقوفك بجانبه في وقت سكت فيه الكثيرون #FreeNabeel

— Enas oun (@glorybahrain) September 1, 2018

وصدر حكم على "رجب" بالسجن 5 سنوات في فبراير/شباط الماضي، لانتقاده الضربات الجوية السعودية على اليمن، وكتابته تغريدات على "تويتر" يتهم فيها سلطات السجن في البحرين بممارسة التعذيب.

يشار إلى أن "رجب" أدين في قضية أخرى تتعلق بـ"نشر شائعات"، وحكم عليه بالسجن لمدة عامين، في يوليو/تموز 2017، إثر مقابلات تلفزيونية انتقد فيها الحكومة البحرينية.

وكان "رجب" قد تم توقيفه في 13 يونيو/حزيران 2016، بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، عفوا خاصا عنه لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015، إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر "تويتر".

و"نبيل رجب" ناشط حقوقي، ورئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" الذي تحظره السلطات، وعضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبيل رجب البحرين اعتقال حملة إلكترونية منظمات حقوقية حقوقي بحريني