العراق: ملتزمون بعدم استخدام أراضينا لاستهداف دول أخرى

الأحد 2 سبتمبر 2018 01:09 ص

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، التزام الحكومة بعدم استخدام أراضي البلاد لتكون مقرا أو ممرا لأي عمليات تستهدف دولا أخرى.

يأتي هذا التصريح ردا على تقارير صحفية أفادت بأن إيران قدمت صواريخ باليستية لـ"جماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها" في العراق، وأنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك.

واستنكر المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد محجوب"، ما اعتبره "ادعاءات ساقها تقرير صحفي حول تلقي جماعات مسلحة عراقية صواريخ باليستية من إيران".

وأضاف "محجوب"، أن "العراق غير ملزم بالرد على تقارير صحفية لا تمتلك دليلا ملموسا على إدعاءاتها ومزاعمها".

وشدد على أن "جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقرا أو ممرا لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى".

ونفت إيران صحة تقارير منشورة عن نقلها صواريخ باليستية إلى جماعات شيعية بالعراق قادرة على الوصول إلى الرياض وتل أبيب، معتبرة أن تلك التقارير تهدف إلى الإضرار بعلاقاتها مع جيرانها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "بهرام قاسمي"، إن "مثل تلك الأنباء الزائفة والسخيفة لا هدف لها سوى التأثير على علاقات إيران الخارجية خاصة مع جيرانها".

وفي وقت سابق، عبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن قلقه من التقرير الذي نشرته "رويترز"، وتحدث عن نقل إيران بضعة عشرات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى إلى جماعات شيعية بالعراق.

وبحسب تقرير "رويترز"، فإن الصواريخ المعنية، هي صواريخ "زلزال" و"فاتح 110" و"ذو الفقار"، والتي يتراوح مداها بين نحو 200 و700 كم؛ مما يضع الرياض في السعودية وتل أبيب في (إسرائيل) على مسافة تتيح ضربهما إن تم نشر هذه الصواريخ في جنوب العراق أو غربه.

ويتمتع "فيلق القدس"، ذراع العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، بقواعد في هاتين المنطقتين.

وخلال الأسابيع الأخيرة، يواصل المسؤولون الإيرانيون إطلاق التهديدات بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي والحيوي لإمدادات النفط العالمية، ردا على فرض واشنطن حزمة من العقوبات الأمريكية، بعد انسحابها من الاتفاق النووي مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إيران الخارجية العراقية صواريخ باليستية