البحرين تفتح باب الترشح للانتخابات العامة 14 أكتوبر المقبل

الأحد 2 سبتمبر 2018 04:09 ص

أعلنت السلطات البحرينية، الأحد، عزمها فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب والمجالس البلدية في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال مصدر مطلع، إن باب الترشح للانتخابات سيفتح لمدة 5 أيام، ابتداء من يوم الأحد الموافق 14 أكتوبر/تشرين الثاني 2018، وحتى الخميس الموافق 18 من الشهر ذاته، حسب صحيفة "الأيام" البحرينية.

وأوضحت الصحيفة أنه سيجري استقبال طلبات الترشّح في المراكز الإشرافية، في كل محافظة من محافظات البحرين الأربع.

ويشترط قانون مباشرة الحقوق السياسية، أن يكون المترشّح لمجلس النواب مواطناً بحرينياً، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل؛ بحيث ألا يكون حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشترط في المترشح للانتخابات، أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية كافة، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب، وألا يقل عمر المترشّح يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة، وأن يُجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

ومن ضمن الاشتراطات الأخرى، ألا تكون عضوية المترشّح بمجلس الشورى البحريني (الغرفة العليا بالبرلمان) أو مجلس النواب، أسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه؛ بسبب فقد الثقة والاعتبار، أو لإخلاله بواجبات العضوية.

ومن المتوقع أن تجري الانتخابات العامة في مملكة البحرين، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ وذلك بعد صدور مرسوم من العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، بهذا الخصوص؛ حيث يقوم الملك، من خلال هذا المرسوم، بتحديد موعد الانتخابات.

  كلمات مفتاحية

البحرين انتخابات البحرين مجلس النواب البحريني السلطات البحرينية

البحرين تترشح لعضوية "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة