"السيسي": الإسلاميون استغلوا الثورات للوصول للحكم

الأحد 2 سبتمبر 2018 04:09 ص

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إن "الفراغ الذى أفرزته ثورات الربيع العربى تم ملؤه من قبل بعض التيارات الدينية المعروفة بالإسلام السياسي"، موضحا أنها "سعت إلى استغلال الفرصة للوصول إلى الحكم وتولي السلطة".

وأضاف "السيسي" في كلمته أمام أكاديمية الحزب الشيوعى الصيني، الأحد أن هذه التيارات لم تكترث بأهمية الحفاظ على الدولة الوطنية أو سقوطها"، على حد قوله.

وعن سوريا التي لا تزال في مواجهات مسلحة منذ ثورة 2011، رأى "السيسي" أنه "لا وقف لنزيف الدم في سوريا، إلا بحل سياسي يبدأ بإعادة كتابة الدستور السوري بالطريقة التي تؤدي لإعادة بناء النظام السياسي والدولة الوطنية، وتلبي الطموحات المشروعة للشعب السوري".

وتابع "كذلك لا مخرج في اليمن إلا بالحل السياسي، وبإنهاء محاولات طرف معين الاستقواء بأطراف غير عربية لفرض إرادته بقوة السلاح".

وبإسناد من تحالف عربي تقوده السعودية، منذ عام 2015، تقاتل القوات الحكومية المسلحين الحوثيين، المتهمين بتلقي دعم إيراني، ويسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

واستدرك الرئيس المصري، قائلا: "وقبل كل شيء، لا مجال لإنهاء أقدم صراعات المنطقة، إلا بإعطاء الشعب الفلسطيني حقه في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

ووصل "السيسي"، إلى العاصمة الصينية بكين السبت فى زيارة تستغرق أربعة أيام للمشاركة في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذى يعقد يومى الثالث والرابع من سبتمبر/أيلول الجاري.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي الربيع العربي الثورات سوريا التحالف العربي اليمن الصين