قائد أمريكي جديد لقوات "ناتو" بأفغانستان.. ماذا قال؟

الأحد 2 سبتمبر 2018 06:09 ص

تولى الجنرال الأمريكي "أوستن سكوت ميلر" رسميا، الأحد، قيادة بعثة حلف الشمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان، في وقت تسعى فيه واشنطن لدفع حركة "طالبان" لإجراء محادثات مع الحكومة لإنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من 17 عاما.

وتسلم "ميلر" القيادة من الجنرال الأمريكي "جون نيكولسون"، الذي شغل المنصب لأكثر من عامين، في مراسم تغيير للقيادة جرت بمقر الناتو، في العاصمة كابول، حضرها كبار المسؤولين الأفغان، والسفراء الأجانب.

وتأتي عملية التغيير في وقت تسعى فيه القوات الأفغانية لاحتواء حركة طالبان، وتنظيم "الدولة الإسلامية"، إذ تسيطر الأولى على عدة مقاطعات في عموم أفغانستان.

وقال "ميلر"، الذي كان يقود قيادة العمليات الخاصة المشتركة للجيش الأمريكي، في تصريح نقلته "أسوشييتد برس"، إن "العالم يدرك أن أفغانستان لا يمكن أن تكون ملاذا آمنا للإرهاب، ويدرك أيضًا أننا لا يمكن أن نفشل، وأنا أعلم أن هذه كانت معركة طويلة، وقد كانت أجيالًا بالنسبة لنا، وللشعب الأفغاني".

بدوره، دعا "نيكولسون"، "طالبان" إلى قبول عرض الحكومة بوقف إطلاق النار، وإحياء مفاوضات السلام بينهما قائلًا: "لستم بحاجة لمواصلة قتل زملائكم الأفغان".

وبدأت بعثة الناتو مهامها في أفغانستان قبل 17 عامًا بالتزامن مع الغزو الأمريكي الذي أطاح بـ"طالبان" عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وأنهت الولايات المتحدة والناتو رسميا مهمتهما القتالية في 2014، ولكنهما ما زالا يواصلان مساعدة القوات الأفغانية، وتدريبها، وتقديم المشورة لها.

  كلمات مفتاحية

أفغانستان أمريكا حلف الناتو قوات الناتو قائد طالبان