رغم موافقة "عباس".. الأردن يرفض فيدرالية مع رام الله

الأحد 2 سبتمبر 2018 08:09 ص

أعلن الأردن، رسميا، رفض مفترح إنشاء كونفيدرالية مع السلطة الفلسطينية.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، "جمانة غنيمات"، إن "ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن"، حسب ما صرحت به لوسائل إعلام محلية.

وشددت "جمانة"، التي تشغل منصب وزير الإعلام في الحكومة الأردنية، على أن "موقف الأردن من حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) ثابت وواضح".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نقلت عن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قوله إنه وافق على مقترح أمريكي بفيدرالية مع الأردن، في إطار خطة واشنطن لوضع حد للصراع العربي الإسرائيلي، لكنه اشترط انضمام (إسرائيل).

وذكرت القناة الثانية الإسرائيلية، أن "عباس" وافق على هذا المقترح الذي نقله إليه مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، والمبعوث الخاص الأمريكي إلى المنطقة "جيسون غرينبلات".

وكان مبعوث الرئيس الأمريكي لعملية السلام "جيسون غرينبلات"، حذر السلطة الفلسطينية، قبل أيام، من استمرار رفض المشاركة في تفاهمات التهدئة مع (إسرائيل)، متوعدا بإيجاد بديل لـ"عباس".

وقال "غرينبلات" في بيان، عبر حسابه على "تويتر"، إن "هناك من سيملأ الفراغ"، في إشارة إلى التخلي عن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، حال استمرار مقاطعته للتسوية الأمريكية للقضية الفلسطينيّة المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن"، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من "ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن السلطة الفلسطينية رام الله فيدرالية صفقة القرن محمود عباس ترامب