دبلوماسية أمريكية: "ماكين" ترك "رسالة وداع" لـ"ترامب" و"بوتين"

الاثنين 3 سبتمبر 2018 05:09 ص

كشفت مندوبة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة "سامانثا باور" عن محتوى رسالة قالت إن السيناتور الراحل "جون ماكين" تركها للرئيسين: الأمريكي "دونالد ترامب"، والروسي "فلاديمير بوتين" قبيل وفاته.

وأوضحت "باور"، عبر "تويتر"، أن "ماكين" قال في رسالته: "رسالة وداع لفلاديمير بوتين ودونالد ترامب: أمريكا ستبقى قريبة من أصدقائها وحلفائها".

 

Surely no coincidence that #JohnMCain - who planned every detail of today’s memorial - invited Ukraine’s President @poroshenko & seared him beside @jensstoltenberg, head of NATO. A parting message to Vladimir Putin & @realDonaldTrump: America stands with our friends & allies.

— Samantha Power (@SamanthaJPower) ١ سبتمبر ٢٠١٨

ولفتت الدبلوماسية الأمريكية السابقة إلى أن "ماكين" خطط بشكل دقيق لكل التفاصيل المتعلقة بجنازته، مؤكدة أن دعوته رئيس أوكرانيا "بيترو بوروشنكو" لحضور جنازته وطلبه أن يقف إلى جانب الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبرغ" جاءت في هذا السياق.

وتوفي "ماكين" في 25 أغسطس/آب الماضي عن عمر ناهز 81 عاما بعد صراع مع سرطان الدماغ، ويعتبر أحد أكثر الساسة نفوذا وصيتا بالولايات المتحدة، فمنذ عام 1982 كان عضوا في مجلس النواب، ثم عضوا في مجلس الشيوخ.

وعرف السيناتور السابق عن ولاية أريزونا بمواقفه الصارمة تجاه روسيا، إذ كان في صدارة الدعاة إلى تشديد العقوبات ضدها وتوسيع حلف الناتو في أوروبا باتجاه الحدود معها، كما عرف مؤخرا بعلاقته المتوترة للغاية بـ"ترامب" إلى حد تركه "وصية" بألا يحضر الرئيس الأمريكي جنازته، وأن يحضرها نائبه "مايك بنس" بدلا منه.

وإزاء ذلك، رفض "ترامب" خططا لإصدار بيان عن البيت الأبيض كان من شأنه أن يشيد ببطولة "ماكين"، باعتباره أحد أبطال حرب فيتنام الذين تعرضوا للأسر لسنوات، وفقا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وذكرت الصحيفة أن مساعدين لـ"ترامب" أعدوا بيان الإشادة قبل وفاة "ماكين"، غير أن "ترامب" رفض ذلك رغم مناشدات المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز" وكبير موظفي البيت الأبيض "جون كيلي".

واكتفى الرئيس الأمريكي بنشر تغريدة عبر صفحته على "تويتر"، جاء فيها: "أقدم أعمق مشاعر العزاء والاحترام لأسرة السناتور جون ماكين.. قلوبنا وصلواتنا معكم".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا الأمم المتحدة ترامب بوتين ماكين سامانثا باور

ابنة ماكين تهاجم ترامب: حياته مثيرة للشفقة