"العمل الإسلامي": "الكونفدرالية مع الأردن" إضاعة لحقوق الشعب الفلسطيني

الاثنين 3 سبتمبر 2018 07:09 ص

رفض حزب "جبهة العمل الإسلامي" الأردني طرح إقامة دولة "كونفدرالية" بين المملكة وفلسطين واعتبره "إضاعة لحقوق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه المغتصبة".

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب "مراد العضايلة"، إن "الحديث عن مثل هذه الأمور (الكونفدرالية) من شأنه إضاعة حق الشعب الفلسطيني (...) تحقيق ذلك لن يكون إلا بتحرير فلسطين بالكامل" وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وشدد القيادي الإسلامي الأردني على رفض حزبه لأية حلول "على حساب الشعب الأردني وحقوق الشعب الفلسطيني"، حسب تعبيره.

جاء ذلك بعد ساعات من كشف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" لعرض أمريكي بإقامة كونفدرالية مع الأردن، خلال لقائه، أمس الأحد، مع ناشطين من اليسار الإسرائيلي، وفقا لما نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وقال "عباس" إن صهر الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر" ومبعوثه الخاص "جيسون غرينبلات" طرحا فكرة الكونفدرالية عليه مؤخرا، وهو ما رد عليه بتأكيده استعداده للموافقة "في حالة واحدة فقط، هي قبول إسرائيل بأن تكون جزءا من هذه الكونفدرالية".

وبينما أكدت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات"، في بيان صحفي، أن "ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن"، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية "نبيل أبو ردينة" إن "فكرة الكونفدرالية موجودة على جدول أعمال القيادة الفلسطينية منذ عام 1984".

وأضاف "أبوردينة" أن "موقف القيادة الفلسطينية منذ ذلك الحين -وإلى الآن- يؤكد أن حل الدولتين هو المدخل للعلاقة الخاصة مع الأردن"، مشيرا إلى أن "الكونفدرالية يقررها الشعبان: الفلسطيني والأردني"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وذكرت تقارير إعلامية مؤخرا أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تعمل على خطة للسلام تقوم على "إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل"، بينها التنازل عن مدينة القدس الشرقية المحتلة وحق العودة اللاجئين.

ويرى محللون فلسطينيون أن إعلان "ترامب"، في 14 أيار/مايو الماضي، نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وقراره الأخير بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يأتي في إطار مخطط إدارته لتصفية القضية الفلسطينية.

  كلمات مفتاحية

كونفدرالية الأردن فلسطين محمود عباس مراد العضايلة حزب جبهة العمل الإسلامي