"أردوغان" يوصي بتنفيذ التبادلات التجارية بالعملات المحلية

الاثنين 3 سبتمبر 2018 07:09 ص

أوصى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، بتنفيذ التبادلات التجارية مع دول العالم بواسطة عملاتها المحلية، بدلا من الدولار الأمريكي.

جاء ذلك في كلمة "أردوغان" في الدورة السادسة لقمة مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، التي تنعقد في قرغيزيا.

وأضاف الرئيس التركي أن "اعتماد التجارة الدولية على الدولار بدأ يتحول إلى عبء يعيق عملنا"، معبرا عن أسفه من أن العالم شهد مؤخرا فترة سادها انتهاك المبادئ والقواعد والأعراف الدولية.

وحول جماعة "فتح الله كولن"، الذي تصنفه أنقرة ضمن قائمة الإرهاب، أوضح "أردوغان" أنها تعمل على بناء هيكلها التنظيمي من خلال استغلال المؤسسات التعليمية الخاصة بها، المنتشرة في جميع أنحاء العالم، والتي كانت منتشرة في تركيا لفترة من الوقت.

وتابع أردوغان: "إن الأحداث الجسام التي شهدناها تدفعنا باتجاه عدم التأخر في مكافحة تنظيم كولن الإرهابي".

ويشارك الرئيس التركي إلى جانب رؤساء قرغيزيا "سورونباي جنبكوف"، وأذربيجان "إلهام علييف"، وكازاخستان "نور سلطان نزارباييف"، وأوزبكستان "شوكت ميرضياييف"، الإثنين، في أعمال الدورة السادسة لقمة مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، كما يشارك رئيس وزراء المجر "فيكتور أوربان" في القمة بصفة مراقب.

ويرافق "أردوغان" في أعمال القمة وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو".

ويضم "المجلس التركي"، الذي تأسس في 3 أكتوبر/تشرين الأول 2009، في مدينة نخجوان الأذرية، تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزباكستان.

وتعتمد 7 دول التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، وهي: تركيا وأذربيجان وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وتمتلك جميعها تاريخا وحضارة مشتركة.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الدولار غولن