مصادر إسرائيلية: "نتنياهو" خالف "الكابينت" بتأييده وقف تمويل "الأونروا"

الاثنين 3 سبتمبر 2018 08:09 ص

قالت قناة الأخبار العبرية العاشرة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" وجه رسالة إلى البيت الأبيض منذ أسبوعين مؤيدا وقف التمويل الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بالمخالفة لموقف المجلس الوزاري الأمني - السياسي المصغر (الكابينت).

ونقلت القناة عن مصادر وصفتها بأنها "واسعة الاطلاع في تل أبيب" أن رسالة "نتنياهو" كانت مفاجئة وغير متوقعة، ووصلت البيت الأبيض دون استشارة المؤسسة الأمنية، التي فوجئت قياداتها بمضمونها الذي يحتوي على تغيير للسياسة العامة المتفق عليها.

جاء ذلك بعد أن أقرت القيادة الأمنية الإسرائيلية قبل أسابيع موقفا يقضي بتجنب قطع كلي للمساهمات الأمريكية، وخاصة تجنب قطع تمويل عمليات الأونروا في غزة، خوفا من "انهيار إنساني" يؤدي إلى التصعيد العسكري بين دولة الاحتلال وحركات المقاومة الفلسطينية، وفقا للمصادر.

لكن "نتنياهو" قرر تغيير السياسة عبر الرسالة التي بعثها عبر السفير الإسرائيلي في واشنطن "رون ديرمر" إلى البيت الأبيض ولجنة المخصصات في مجلس الشيوخ الأمريكي، بحسب تقرير القناة الإسرائيلية.

ووصف "نتنياهو" قرار "ترامب" بشأن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بأنه "جيد"، قائلا: "قبل 70 عاما تم إنشاء مؤسسة خاصة – لا لاستيعاب اللاجئين، ولكن لإدامة اللاجئين".

 وبرر رئيس الوزراء بدولة الاحتلال إلغاء المساعدات للأونروا، قائلا: "ما فعلته الولايات المتحدة مهم للغاية، وهو بداية حل المشكلة، يجب علينا إلغاء مؤسسة اللاجئين، وعلينا أن نأخذ الأموال ونساعد حقا في إعادة تأهيل اللاجئين، الذين لا يمثل عددهم الحقيقي سوى نسبة ضئيلة من العدد الذي أبلغت عنه الأونروا، وهو تغيير مرحب به ومهم للغاية، ونحن ندعمه"، على حد زعمه.

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية قد نقلت مؤخرا، عن مصادر سياسية وصفتها بأنها رفيعة المستوى في تل أبيب، قولها إن دولة الاحتلال توجهت بطلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعدم تخفيض دعمها المالي لوكالة غوث اللاجئين (أونروا)؛ على أساس من تقدير "الكابينت" للموقف.

وشددت الصحيفة العبرية أنها استقت معلوماتها من مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، مشيرة إلى أن الطلب الإسرائيلي تم تقديمه إلى إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قبل عدة أشهر.

وقرر "ترامب"، الجمعة الماضية، وقف التمويل المخصص للأونروا بشكل كامل، بعد مرور أشهر على خفض الدعم المالي للوكالة.

ونقلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الرئيس الأمريكي اتخذ قراره بشأن الوكالة خلال اجتماع مطلع شهر أغسطس/آب الماضي مع مستشاره وصهره "جاريد كوشنر" ووزير الخارجية "مايك بومبيو"، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية كانت قد أبلغت عدة حكومات بهذا القرار.

وتقدم الولايات المتحدة نحو 350 مليون دولار سنويا لـ"الأونروا"، بشكل يفوق إسهام أي دولة أخرى، ويمثل هذا المبلغ أكثر من ربع ميزانية الوكالة السنوية، البالغة 1.2 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو الكابينت الأونروا تل أبيب البيت الأبيض ترامب

خطة عمل إسرائيلية لطرد وكالة "أونروا" من القدس

مصر: إضعاف "أونروا" سيؤدي لإذكاء التطرّف وعدم الاستقرار بالمنطقة