دراسة: حميتك الغذائية مسؤولة عن صحتك النفسية

الاثنين 3 سبتمبر 2018 09:09 ص

يبدو أن النظام الغذائي يؤثر على صحتنا النفسية والمزاجية، وبالأخص في النساء مقارنة بالرجال، وفق ما وجدته دراسة حديثة قام بها العلماء مؤخرا، وهو ما يشير إلى أهمية أن تهتم المرأة بطعامها أكثر.

النساء أكثر هشاشة

وفقا لما تقوله الباحثة الرئيسية "لينا بيغداش"، الأستاذة المساعدة في دراسات الصحة والسلامة في جامعة بينغهامتون في نيويورك، فإن النتائج تتماشى مع الأبحاث التي تظهر أن النساء أكثر عرضة لخطر سوء الصحة النفسية مقارنة بالرجال.

وتضيف أن الدراسة توضح أهمية اتباع أسلوب حياة صحي ونظام غذائي للصحة النفسية العامة، قائلة إن أهم ما استفدناه من الدراسة هو أن "النساء قد يحتجن إلى مجموعة أكبر من العناصر الغذائية لدعم المزاج، مقارنة بالرجال".

قد تفسر هذه النتائج السبب في أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب مرتين ويعانين من نوبات أطول من هذه الاضطرابات، مقارنة بالرجال.

وقالت الباحثة: "إن غذاء اليوم مرتفع في الطاقة ولكنه ضعيف في العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم مكونات الدماغ ووظائفه".

وجمعت "بيغداش" البيانات عبر مسح شمل 563 مشاركا مجهول الهوية، 48% من الرجال و52% من النساء، وأجري على شبكات التواصل الاجتماعي.

الحمية الأفضل

على الرغم من أن الدراسة وجدت أن الخيارات الغذائية أثرت على سلامة الرجال العاطفية أقل من النساء، إلا أنها كشفت روابط بين النظام الغذائي الغربي (الغني باللحوم المصنعة والزبد والأطعمة المقلية)، وبين الاضطراب العقلي لدى الرجال.

وفي الوقت نفسه، وجد الباحثون صلات بين السلامة النفسية لدى النساء واستهلاك حمية البحر الأبيض المتوسط ​، التي تحاكي عادات تناول الطعام في اليونان وجنوب إيطاليا والغنية بالأطعمة النباتية مثل الخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

كما تم ربط هذا النظام الغذائي بتعزيز فقدان الوزن وصحة القلب.

تشرح "بيغداش" أن التباين بين احتياجات الذكور والإناث يمكن أن يكون نتيجة للطريقة التي أكل بها أجدادنا، وقالت: "كان للذكور والإناث مسؤوليات جسدية وعاطفية مختلفة ربما استلزمت متطلبات مختلفة من الطاقة وتفضيلات غذائية".

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

حمية غذائية لحوم مصنعة حمية البحر المتوسط