دبلوماسي قطري: نهاية الأزمة الخليجية ستكون بـ"غياب أحد رؤوسها"

الاثنين 3 سبتمبر 2018 10:09 ص

قال الدبلوماسي القطري، المقرب من الديوان الأميري "ناصر بن حمد" إن جميع المعطيات تؤشر إلى استمرار الأزمة الخليجية لعدة سنوات قادمة "حتى يغيب أحد أقطابها الفاعلين"، مشددا على أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لن يستطيع حلها.

وأوضح "بن حمد"، عبر "تويتر"، أن التوقعات بشأن نهاية لأزمة الخليج في ظل المعطيات الحالية ليست سوى تحليلات رغبوية لا تعتمد على حقائق الواقع على الأرض.

وأضاف: "التحليل لا يتم حسب الرغبات يا سادة، بل يعتمد الوقائع رغم مرارتها.. أزمة الخليج ستستمر لسنوات حتى يغيب أحد أقطابها الفاعلين".

 

البعض يريدك ان تحلل طبقا لرغبته...
التحليل لا يتم حسب الرغبات يا ساده بل يعتمد الوقائع رغم مرارتها...
ازمة الخليج ستستمر لسنوات حتى يغيب احد اقطابها الفاعلين...
لا ترمب ولا غيره يستطيع حل قضية ثقة تم تدميرها وزاد تعقيدها تقرير النيويورك تايم الأخير عن فضيحة التجسس

— N H M (@NasserIbnHamad) ٢ سبتمبر ٢٠١٨

وحول تأثير حضور أو غياب "ترامب" في مجرى الأزمة، تابع الدبلوماسي القطري: "لا ترامب ولا غيره يستطيع حل قضية ثقة تم تدميرها وزاد تعقيدها تقرير النيويورك تايم الأخير عن فضيحة التجسس"، في إشارة إلى ما كشفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مؤخرا بشأن محاولة دولة الإمارات التجسس على هاتف أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والعديد من المعارضين في دول مجاورة، بتقنية إسرائيلية.

وتابع: "المشكلة في دول الحصار وبالذات السعودية والإمارات وهما من مواقفهما وحربهما سياسيا وإعلاميا وحصارهما لا يبدو أن لديهما الشجاعة للاعتراف بخطأ قيادتهما".

 

ليس قريبا حتى لو تغيرت الادارة الامريكيه...
المشكلة في دول الحصار وبالذات السعودية والامارات وهما من مواقفهما وحربهما سياسيا واعلاميا وحصارهما لا يبدو ان لديهما الشجاعة للاعتراف بخطا قيادتهما لتصرف احمق ضد قطر وكل شعوب دول الخليج خدم الغرب وايران...
الطاسة ضايعه وتحتاج زمن طويل https://t.co/Cl6R6sqMil

— N H M (@NasserIbnHamad) ٢ سبتمبر ٢٠١٨

وفي رده على أحد المغردين حول إمكانية انفراج الأزمة بـ"أمر دولي قسري"، أو نهايتها بأزمة اقتصادية خانقة تضرب أطرافها، قال: "لن يكون هناك أمر دولي، ومن يبني على ذلك يبني على أوهام، نعم غياب أحد رؤوس المشكلة قد يخلق انفراجا محدودا، أما أزمة اقتصادية فلن تغير من الوضع".

أما عن احتمالات اللجوء لفرض حلول عسكرية، فعلق عليها "بن حمد" بالتأكيد على أن "الحرب من طرف خارجي سيتم التعامل معها جماعيا بتعاون مع دول كبرى، لكن ستبقى المشكلة لزمن حتى تهدأ النفوس أو يختفي أحد الرؤوس"، حسب تعبيره.

 

لن يكون هناك امر دولي ومن يبني على ذلك يبني على اوهام...
نعم غياب احد رؤس المشكلة قد يخلق انفراج محدود اما ازمة اقتصاديه فلن تغير من الوضع ...
الحرب من طرف خارجي سيتم التعامل معها جماعيا بتعاون مع دول كبرى لكن ستبقى المشكله لزمن حتى تهدا النفوس اويختفي احد الرؤوس... https://t.co/60l7Zl1tSM

— N H M (@NasserIbnHamad) ٢ سبتمبر ٢٠١٨

واندلعت الأزمة الخليجية فجر يوم 5 يونيو/حزيران من العام الماضي عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض حصار بري وبحري وجوي على قطر بزعم دعمها لـ "الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، مؤكدة أن دول الحصار تحاول فرض وصايتها عليها والتعدي على سيادتها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قد كشفت أن أبوظبي استعانت بشركة  (NSO)، التي تصنع برامج للمراقبة وتتخذ من (إسرائيل) مقراً لها، لتسجيل مكالمات أمير قطر الهاتفية، إضافة إلى عدد من الشخصيات العامة الخليجية والعربية، بينها قائد الحرس الوطني السعودي السابق، الأمير "متعب بن عبد الله".

وبينت الصحيفة الأمريكية أن قادة الإمارات يستخدمون برامج التجسس الإسرائيلية منذ أكثر من عام، حيث حوّلوا الهواتف الذكية للمعارضين في الداخل أو المنافسين بالخارج إلى أجهزة مراقبة.

ورفضت السفارة الإماراتية في واشنطن الرد على ما كشفته "نيويورك تايمز"، وهو ما فعلته الشركة الإسرائيلية أيضا.

  كلمات مفتاحية

قطر الخليج ناصر بن حمد ترامب تميم بن حمد متعب بن عبدالله

"رايتس ووتش": قانون قطر للجوء السياسي نموذج لجيرانها الخليجيين