فريق أممي يتهم الإمارات بتعذيب أردنيين اثنين في 2015

الاثنين 3 سبتمبر 2018 11:09 ص

اتهم فريق تابع لـ"الأمم المتحدة" السلطات الإماراتية باحتجاز أردنيين اثنين يعيشان في إمارة أبوظبي دون مذكرة توقيف، وإجراء محاكمة لهما في ظروف غير قانونية.

وأكد الفريق الأممي المعني بمسائل الاحتجاز التعسفي، أن جهاز أمن الدولة الإماراتي اعتقل بشكل مخالف للقانون الأردنيين "بهاء مطر" و"ماهر أبو شوارب" في أكتوبر/تشرين الأول 2015 دون مذكرة توقيف وأجرى لهما محاكمة في ظروف غير قانونية.

وكشف الفريق عن احتجاز الاثنين في مكان مجهول وممارسة التعذيب بحقهما وإجبارهما على الإقرار والتوقيع على اعترافات تحت الإكراه.

ولفت إلى أن السلطات الإماراتية قدمت الرجلين للمحاكمة في مايو/أيار 2017، دون السماح لفريق دفاعهما بدراسة القضية والاطلاع على التهم الموجهة لهما، فضلا عن إصدار حكم سريع بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة قدرها 300 ألف دولار.

ووصف الفريق الأممي قرار القضاء الإماراتي بأنه واحد من قرارات أخرى تنتهك الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان، لافتا إلى أن عملية الاعتقال تمت عبر عناصر مسلحين من قوات أمن الدولة الإماراتي دون عرض مذكرة توقيف أو تبرير أسباب الإجراء.

وكشف المعتقل "مطر" أنه جرد من ملابسه وضرب على أنحاء من جسمه وأجبر على البقاء في أوضاع مؤلمة لساعات في ظل تهديده بإلحاق الأذى بعائلته.

وقامت السلطات الإماراتية بطرد عائلة المعتقل "مطر" بعد منحهم مهلة قصيرة لمغادرة البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن أبوظبي أمن الدولة الإماراتي اعتقال السجون الإماراتية