احتجاز كاتب سعودي ببنما لحمله نحو 10 آلاف دولار

الاثنين 3 سبتمبر 2018 11:09 ص

تعرض كاتب سعودي لموقف غريب في مطار بنما قادما من الولايات المتحدة؛ حيث تمت مصادرة جميع المبالغ المالية التي يحملها والبالغة 21.800 دولار، على الرغم من إقراره لجوازات المطار في نموذج الدخول بأنه يحمل مبلغاً يزيد على 10 آلاف دولار.

 ولم تكتف السلطات في بنما بذلك، بل تم منعه من السفر وتقديمه للمحاكمة.

وروى الكاتب "فهد عامر الأحمدي"، الذي ما زال متواجدا في جمهورية بنما بسبب هذه المشكلة تفاصيل ما حدث له، عبر مقال نشرته صحيفة "الرياض"، أمس الأحد.

ولفت الكاتب إلى أنه قرر عندما وصل إلى بنما الإفصاح عن المبالغ المالية التي كان يحملها، في الوقت الذي تتجاهل فيه معظم الدول تفتيش المسافرين للتأكد من حملهم للمبالغ الكبيرة، وتكتفي بإقرارهم في نموذج الدخول على عدم حمل أكثر من 10 آلاف دولار.

وأوضح "الأحمدي" أنه في زيارته الأخيرة إلى بنما التي وصل إليها مع ابنه قادما من مدينة لوس أنجلوس، أشار في نموذج الدخول إلى أنه يحمل مبلغا يزيد على 10 آلاف دولار، ما أثار استغراب موظفة الجوازات من إفصاحه.

وحينما أكد لها المبلغ الذي بحوزته، تم حجزه مع ابنه في غرفة لمدة ساعتين، وتعرضا لتفتيش دقيق، جرى على إثره مصادرة كل الأموال التي بحوزتهما.

وأضاف الكاتب أن مصادرة الأموال جاءت بحجة أنه لم يصرّح عن المبلغ الذي بحوزته بالأرقام، ولأنه اكتفى بالتأشير في نموذج الدخول على خانة "أكثر من 10 آلاف دولار".

ووصف الكاتب الواقعة بأنها "سرقة تتم تحت غطاء رسمي"، وأن هناك ظروفا شخصية دعته لحمل المبلغ، لكنهم أبلغوه بأن عليه الاتصال بمحام ليدافع عنه، كونه أصبح ممنوعا من السفر حتى تحل قضيته.

وأوضح "الأحمدي" أن أحد ضباط المطار أعطاه رقم محام للتواصل معه، إلا أن المحامي طلب مبلغ 4 آلاف دولار مقدما كي يترافع له في القضية، وأشار إليه بأن هناك احتمالا لاستعادة نصف المبلغ فقط.

ولفت إلى أنه تواصل مع وزارة الخارجية السعودية ومع سفارة المملكة لدى واشنطن، لعدم وجود سفارة سعودية في بنما، فتم تكليف سفارة "البيرو" بمتابعة الموضوع باعتبارها الأقرب إلى بنما، مؤكدا أن تلك الجهات الثلاث تواصلت معه خلال ساعات، غير أنه مازال موجودا في بنما بانتظار جلستي محاكمة يتحدد بعدها خروجه منها.

واختتم "الأحمدي" مقاله بالتأكيد على أن ما دفعه لرواية مشكلته الشخصية في المقال، هو أن يتعلم الناس من هذه التجربة، وألا يحملوا معهم مبالغ كبيرة أثناء السفر. خاصة في الدول التي قال إنها "تتعمد مصادرة تلك الأموال كجزء من دخلها السياحي".

المصدر | الخليج الجديد + الرياض

  كلمات مفتاحية

سفر مطار بنما السعودية المنع من السفر دولارات قضية احتيال