مصدر بالجيش العراقي عن تهديدات (إسرائيل): سيادتنا خط أحمر

الاثنين 3 سبتمبر 2018 09:09 ص

أعلن مصدر في وزارة الدفاع العراقية، الإثنين، أن الوزارة تابعت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" حول إمكانية ضرب العراق، مشددا على أن سيادة البلاد خط أحمر.

وقال المصدر، وهو برتبة لواء: "ننتظر الموقف الرسمي من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بخصوص الموقف الإسرائيلي للرد على ليبرمان بشكل علني وبموقف صريح"، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وأضاف أن "العراق ليس ضيعة يريد الجميع التدخل بها، بل بلد له سيادة وجيش قوي، وأن ما تحدث به ليبرمان لن يحدث فسيادتنا هي خط أحمر".

وفي وقت سابق، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، بمهاجمة قطع عسكرية يشتبه أنها إيرانية في العراق.

وأضاف "ليبرمان"، خلال مؤتمر في القدس المحتلة، "نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد، وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب".

وتابع: "أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره… حرية (إسرائيل) كاملة. ونحتفظ بحرية التصرف".

وتأتي تهديدات "ليبرمان" بعد تقارير عن نقل طهران لصواريخ باليستية إلى جماعات شيعية بالعراق قادرة على الوصول إلى الرياض وتل أبيب.

وقبل أيام، نقلت "رويترز"، عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين (لم تذكر اسمهم) ومصدرين بالمخابرات العراقية ومثلهما بمخابرات غربية، أن الصواريخ المعنية، هي صواريخ "زلزال" و"فاتح 110" و"ذو الفقار"، والتي يتراوح مداها بين نحو 200 و700 كم؛ مما يضع الرياض في السعودية وتل أبيب في (إسرائيل) على مسافة تتيح ضربهما إن تم نشر هذه الصواريخ في جنوبي العراق أو غربه.

وأفاد مصدر غربي بأن عدد الصواريخ لا يتجاوز العشرات، وأن الغرض من عمليات النقل إرسال إشارة للولايات المتحدة و(إسرائيل)، وخاصة بعد الغارات الجوية على قوات إيرانية في سوريا.

واعتبر أن إيران تحول العراق إلى قاعدة صواريخ أمامية.

لكن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، نفى ذلك قائلا، إن "مثل تلك الأنباء الزائفة والسخيفة لا هدف لها سوى التأثير على علاقات إيران الخارجية خاصة مع جيرانها".

وسبق أن هددت تل أبيب، باستخدام القوة لمواجهة أي خطط إيرانية لإقامة قواعد عسكرية دائمة بسوريا تكون قريبة من الحدود مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق إسرائيل وزارة الدفاع العراقية