رئيس الفلبين يطالب الجيش بشراء السلاح من (إسرائيل) فقط

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 10:09 ص

قال الرئيس الفلبيني "رودريغو دوتيرتي"، إنه أوعز إلى المسؤولين العسكريين في بلاده بشراء الأسلحة من (إسرائيل)، لأنها "لا تضع قيودا" على المشترين.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن "دوتيرتي" قوله خلال لقاء الرئيس الإسرائيلي "رؤوبين ريفلين" في القدس، الثلاثاء، إنه أوعز الى جيشه بشراء الأسلحة الإسرائيلية فقط، لأن (إسرائيل)، بخلاف الدول الأخرى، لا تضع شروطاً، خلال عقد صفقات السلاح معها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الإسرائيلي قال: "العلاقات بين بلدينا قوية، ونحن نعمل على حماية شعبينا من الإرهاب ونأمل أن يتعزز التعاون فيما بيننا".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الثلاثاء، إن الرئيس الفلبيني بحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، الإثنين، إمكانية قيام الفلبين بشراء أسلحة من (إسرائيل) وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

ولم يتم الإعلان عن أي صفقة سلاح، وإن كانت هيئة البث الإسرائيلية أشارت إلى أن المحادثات جارية بين الطرفين.

وتظاهر العشرات من الإسرائيليين، الثلاثاء، احتجاجاً على لقاء "ريفلين" مع الرئيس الفلبيني.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني، أن المتظاهرين احتجوا على تصريحات سابقة للرئيس الفلبيني تفاخر فيها بتشبيهه بالزعيم النازي "أدولف هتلر".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن "ريفلين" قوله لرئيس الفلبين إن "هتلر كان الشيطان نفسه".

وبدأ "دوتيري"، الأحد، زيارة إلى (إسرائيل)، تستمر حتى الأربعاء، حيث التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين.

وزار "دوتيرتي" صباح الثلاثاء، متحف "ياد فاشيم" الذي يخلد ذكرى المحرقة النازية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن الرئيس الفلبيني كتاباته في كتاب الزوار "لن يحدث مرة أخرى مطلقاً، هل يمكن للعالم أن يتعلم الدرس من هذه الحقبة المروعة والشريرة من التاريخ البشري".

ولفتت الصحيفة إلى أنه في عام 2016، وفي إشارة من أحد معارضيه بأن بروزه يشبه بروز "أدولف هتلر"، فإن الرئيس الفلبيني رد بأنه: "سعيد بذبح مدمني المخدرات".

واحتج اليهود في أنحاء العالم بشدة في ذلك الوقت ضد هذا التصريح.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفلبينية الإسرائيلية الرئيس الإسرائيلي شراء سلاح هتلر تعاون عسكري