بعد مطالبة النيابة بإعدامه.. هذه أبرز التهم الموجهة لـ"سلمان العودة"

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 12:09 م

وجهت النيابة السعودية 37 تهمة للداعية الشيخ "سلمان العودة" المحتجز منذ نحو عام بالسجون السعودية، مطالبة بقتله تعزيرا على تلك الاتهامات.

وتضمنت لائحة التهم، "الإفساد في الأرض بالسعي المتكرر لزعزعة بناء الوطن وإحياء الفتنة العمياء وتأليب المجتمع على الحكام وإثارة القلاقل والارتباط بشخصيات وتنظيمات وعقد اللقاءات والمؤتمرات داخل وخارج المملكة لتحقيق أجندة تنظيم الإخوان الإرهابي ضد الوطن وحكامه".

كما وجهت له "دعوته للتغيير في الحكومة السعودية والدعوة للخلافة في الوطن العربي وتبنيه ذلك بإشرافه على (ملتقى النهضة) يجمع الشباب كنواة لقلب الأنظمة العربية وانعقاده عدة مرات في عدة دول بحضور مفكرين ومثقفين وإلقاؤه محاضرات محرضة"، وفقا لصحيفة "سبق" السعودية.

واتهم "العودة" أيضا بـ"دعوته وتحريضه للزج بالمملكة في الثورات الداخلية ودعم الثورات في البلاد العربية من خلال ترويجه لمقاطع تدعم الثورات ونقل صورة عما تعانيه الشعوب واستثماره الوقت في التركيز على جوانب القصور في الشأن الداخلي وإظهار المظالم للسجناء وحرية الرأي".

ووجهت له تهمة "الانضمام لتجمعات واتحادات علمية دينية مخالفة لمنهج كبار العلماء المعتبرين وتقوم على أسس تهدف لزعزعة الأمن في البلاد والوطن العربي ودعم الثورات والانشقاقات والصمود ضد الحكومات والانضواء تحت قيادة أحد المصنفين على قائمة الإرهاب (يوسف القرضاوي) وتوليه منصب الأمين المساعد في الاتحاد".

كما تم اتهامه بـ"تأليب الرأي العام وإثارة الفتنة وتأجيج المجتمع وذوي السجناء في قضايا أمنية بالمطالبة بإخراج السجناء على منصات إعلامية".

وأفادت أنباء عاجلة نشرتها صحيفة "عكاظ"، المقربة من الديوان الملكي بالسعودية، بأأن "محكمة جزائية متخصصة" بدأت، صباح الثلاثاء، محاكمة "الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، دون أن تذكر اسمه.

ومن المعروف أن "سلمان العودة" كان يتولى هذا المنصب، مما يؤكد الأنباء التي نقلتها سابقا مصادر سعودية وناشطين حقوقيين بشروع المملكة في محاكمات سرية لعدد من معتقلي الرأي، وفي مقدمتهم "العودة" والداعية "عوض القرني" و"محمد موسى الشريف"، و"عادل باناعمة"، والأكاديمي "إبراهيم المديميغ"، والاقتصادي "عصام الزامل"، والإعلاميان "خالد العلكمي"، و"فهد السنيدي".

وتأتي بدء المحاكمات، مع مرور عام على اعتقال هؤلاء الدعاة والإعلاميين والأكاديميين، دون تهمة محددة.

ولم توجّه السلطات السعودية، أي تهمة رسمية علنية لهؤلاء المعتقلين، لكن صحف ووسائل إعلامية مقربة من النظام، اتهمت المعتقلين بالعمالة لجهات خارجية، والسعي لتخريب البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سلمان العودة السعودية النيابة السعودية محاكمة العودة