محكمة مصرية تؤيد تغريم "بي إن" 400 مليون جنيه

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 02:09 ص

أصدرت المحكمة الاقتصادية المصرية، الثلاثاء، حكماً بتأييد تغريم مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، ورئيس مجلس إدارتها "ناصر الخليفي" مبلغ 400 مليون جنيه.

وكان النائب العام المصري قد أحال مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية ورئيسها إلى المحاكمة الجنائية، بحجة مخالفة قانون حماية المنافسة وحقوق المستهلك.

وأوضحت المحكمة، في حكمها، أن التحقيقات كشفت أن مجموعة "بي إن سبورت" خالفت المادة 8 من قانون حماية المنافسة، عندما قطعت الإرسال عن المشتركين، الذين يستقبلون قنوات الشركة عبر القمر الصناعي المصري "نايل سات"، بغرض إجبارهم على تحويل أجهزتهم إلى القمر الصناعي القطري "سهيل سات"، الأمر الذي يهدد القمر المصري بالخروج من السوق.

كما أكدت أن مجموعة القنوات القطرية ربطت بيع البطولات الدورية ببعضها، رغم أن كل بطولة تمثل منتجًا منفصلًا وغير مرتبط بغيره.

وتواجه مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، حملة ممنهجة للتضييق عليها وعلى العاملين فيها، منذ اندلاع الأزمة الخليجية، والتي أعلنت فيها دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة الدوحة، بحجة دعم الأخيرة للجماعات الإرهابية، وهو ما نفته حكومة قطر تماماً.

وفي البحرين، جددت وزارة شؤون الإعلام، استمرار تطبيق قرار إيقاف استيراد أجهزة استقبال قنوات «بي إن سبورت» القطرية، وإيقاف بيع وتجديد اشتراكاتها.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أنها كثفت في الآونة الأخيرة من حملاتها التفتيشية على المحال التجارية التي تبيع أجهزة الاستقبال، للتعامل معها وفقاً للأنظمة والقوانين والتشريعات المعمول بها في المملكة.

وجددت الوزارة التأكيد أن قنوات «بي إن سبورت»، متورطة بشكل فاضح في قضايا مشبوهة مرتبطة بدعم الإرهاب، والجماعات المتطرفة، والترويج لخطاب الفتنة والكراهية والتطرف في المنطقة.

وفي السعودية، غرمت السلطات هناك مجموعة "بي إن سبورت"، 10 ملايين ريال سعودي (2.6 ملايين ولار)، وقررت إلغاء ترخيصها في المملكة بصورة نهائية، كما سمحت لمجموعة قنوات تدعى "بي أويت كيو" بالقرصنة على الحقوق الحصرية للقنوات القطرية الرياضية.

ومؤخراً تلقى جهاز حماية المنافسة الكويتي، شكوتين ضد قنوات "بي إن سبورت" تتهمها بممارسات احتكارية تتعلق بنقل المباريات للمشاهدين في الكويت.

وقالت الشكوى الأولى، إن "المجموعة القطرية لا تملك إذنا مسبقا من السلطات الكويتية لاحتكار بث المباريات داخل الدولة"، واعتبرت الشكوى الثانية، أن ما تقوم به "بي إن سبورت ممارسات احتكارية تجرمها القوانين الكويتية"، بحسب صحيفة "القبس".

  كلمات مفتاحية

بي إن سبورت القاهرة البحرين الكويت الأزمة الخليجية ناصر الخليفي