كل ما تريد معرفته عن دوري الأمم الأوروبية

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 02:09 ص

ساعات قليلة، وتنطلق منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية، في نسختها الأولى، والتي استحدثها الاتحاد الأوروبي "يويفا"، للتقليل من إقامة المباريات الودية غير المهمة والضعيفة، بالإضافة للعمل على زيادة الاحتكاك بين المنتخبات الأوروبية الكبرى والضعيفة لتطوير الأخيرة ما يصب في مصلحة تطور الكرة الأوروبية، مع العلم أن المباريات الودية مع منتخبات من قارات أخرى مسموح به.

وتنطلق منافسات الجولة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، الخميس، 6 سبتمبر/أيلول الجاري، بإقامة 9 مباريات، على أن تستكمل باقي المباريات يومي الجمعة والسبت.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز المعلومات عن بطولة دوري الأمم الأوروبية، في نسختها الأولى:

تم الإعلان رسمياً عن البطولة منذ 4 سنوات، وطوال الفترة الماضية كان الاتحاد الأوروبي يعمل على التحضير لهذه البطولة ووضع قواعد وقوانين واضحة ومفهومة.

تنطلق البطولة يوم الخميس القادم الموافق 6 سبتمبر/أيلول الجاري، وسوف تلعب على مدار موسم الأندية لكن خلال فترات التوقف الدولي.

ستنتهي مرحلة دور المجموعات في 20 من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، بينما سيلعب نصف النهائي والنهائي ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع في الفترة الممتدة من 5 من يونيو/حزيران، إلى 9 من نفس الشهر لعام 2019، وستلعب البطولة مرة واحدة كل موسمين، وذلك لإيجاد الوقت لتصفيات كأس العالم وأمم أوروبا.

لا يوجد مكان محدد ستقام فيه البطولة، حيث ستلعب المباريات على أرض كل منتخب بنظام الذهاب والإياب، لكن ستكون هناك دولة مستضيفة للأدوار الاقصائية للمستوى الأول التي سيتم تحديد فيها البطل، وسيعلن عن ذلك في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

يشارك 55 منتخباً تم تقسيمهم إلى 4 فئات وفقاً لمراكزها في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

المستوى الأول يضم 12 منتخباً، وموزعين على 4 مجموعات بـ3 منتخبات لكل مجموعة، ويتأهل أصحاب المراكز الأولى لخوض نصف النهائي، وهناك مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، من ثم النهائي، بينما يهبط أصحاب المراكز الأخيرة في كل مجموعة إلى المستوى الثاني، ونفس القوانين المطبقة على المستوى الأول تطبق على المستوى الثاني أيضاً، لكن الفارق هنا أنه لا يوجد أدوار إقصائية بعد ذلك، بل يتم صعود المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجموعتها إلى المستوى الأول بدلاً من الأندية التي هبطت في ذلك المستوى.

يضم المستوى الثالث 15 منتخباً، موزعين أيضاً على 4 مجموعات، بحيث تحتوي المجموعة الأولى على 3 منتخبات، وبقية المجموعات على 4 منتخبات، وتلعب المنتخبات فيما بينها مباريات ذهاب وإياب كما أسلفنا سابقاً، وتتأهل المنتخبات الأربعة المتصدرة لمجوعتها للمستوى الثاني، بينما يهبط متذيلين الترتيب إلى المستوى الرابع.

يضم المستوى الرابع والأخير 16 منتخبات موزعين على 4 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويصعد المتصدرين للمستوى الثالث بدلاً من الهابطين في ذلك المستوى.

المستوى الأول (12 منتخب): "إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، هولندا، إنجلترا، إسبانيا، البرتغال، كرواتيا، أيسلندا، بلجيكا، سويسرا وبولندا".

المستوى الثاني (12 منتخب): "سلوفاكيا، أوكرانيا، التشيك، روسيا، السويد، تركيا، النمسا، البوسنة والهرسك، إيرلندا الشمالية، ويلز، أيرلندا، الدنمارك".

المستوى الثالث (15 منتخب): "اسكتلندا، ألبانيا، المجر، اليونان، فنلندا، استونيا، سلوفينيا، النرويج، بلغاريا، قبرص، رومانيا، صربيا، الجبل الأسود وليتوانيا".

المستوى الرابع (16 منتخب): "جورجيا، لاتفيا، كازخستان، أندورا، روسيا البيضاء، لوكسبمرغ، مولودفا، سان مارينو، أذربيجان، جزر فاروه، مالطة، كوسوفو، مقدونيا، أرمينيا، ليشتيشتاين وجبل طارق".

لن يكون لبطولة دوري الأمم الأوروبية تأثير كبير على التصفيات، حيث ستلعب تصفيات بطولة "يورو 2020" بنظامها التقليدي في عام 2019، بحيث يتم توزيع 55 منتخباً على 10 مجموعات، ويتأهل أصحاب المركز الأول والثاني إلى اليورو بشكل مباشر، ويتبقى 4 مقاعد يتم اختيارهم وفقاً لنتائج دوري الأمم الأوروبية.

وفيما يلي مواعيد مباريات المستوى الأول من دوري الأمم خلال أسبوع الفيفا القادم:
الجولة الأولى

منتخب ألمانيا × منتخب فرنسا: الخميس 6 سبتمبر – المجموعة الأولى

منتخب إيطاليا × منتخب بولندا: الجمعة 7 سبتمبر – المجموعة الثالثة

منتخب سويسرا × منتخب آيسلندا : السبت 8 سبتمبر – المجموعة الثانية

منتخب إنجلترا × منتخب إسبانيا: السبت 8 سبتمبر – المجموعة الرابعة

الجولة الثانية

منتخب فرنسا × منتخب هولندا: الأحد 9 سبتمبر – المجموعة الأولى

منتخب البرتغال × منتخب إيطاليا: الاثنين 10 سبتمبر – المجموعة الثالثة

منتخب آيسلندا × منتخب بلجيكا: الثلاثاء 11 سبتمبر – المجموعة الثانية

منتخب كرواتيا × منتخب إسبانيا: الثلاثاء 11 سبتمبر – المجموعة الرابعة

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دوري الأمم الأوروبية يويفا الاتحاد الأوروبي