أسبانيا تؤكد وقف بيع قنابل عالية الدقة للسعودية

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 02:09 ص

أكدت أسبانيا صحة تقارير إعلامية تحدثت عن وقف بيع 400 قنبلة عالية الدقة إلى السعودية، وسط مخاوف من استخدامها في الحرب الدائرة باليمن.

ونقلت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، عن متحدثة باسم وزارة الدفاع الإسبانية قولها إن "إسبانيا أوقفت بيع قنابل للسعودية".

وأضافت الإذاعة أن وزارة الدفاع بدأت عملية إلغاء عقد وقعته مع الجانب السعودي في 2015، لبيع قنابل موجهة بالليزر، وسترد للرياض 9.2 ملايين يورو دفعتها بالفعل مقابل هذه الصفقة.

ولفتت إلى أن هذه القنابل كانت ستستخدم في اليمن، حسب "رويترز".

وسبق أن اتهمت منظمات حقوقية دولية، دولا غربية، بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، بتزويد التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن بأسلحة؛ ما سهل ارتكاب ما وصفته بـ"جرائم حرب" ضد المدنيين هناك، لافتة إلى أن هذه التجارة تجعل المعاهدة العالمية لتجارة الأسلحة "مدعاة للسخرية".

ويشهد اليمن حاليا أسوأ أزمة إنسانية في العالم؛ إذ يحتاج 22 مليون شخص (75% من السكان) إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية، بما في ذلك 8.4 ملايين شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم القادمة، حسب إحصاءات أممية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنه في الفترة من مارس/آذار 2015، وحتى أغسطس/آب 2018، قُتل نحو 6660 مدنيا، وأصيب 10 آلاف و563 في الصراع على السلطة باليمن بين الحكومة المدعومة من السعودية  من جانب والحوثيين من جانب آخر.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسبانية أسلحة السعودية التحالف العربي الحرب في اليمن

صحيفة: السعودية تستخدم موانئ إسبانية سرا لنقل أسلحة