أمير قطر يبدأ زيارة عمل لألمانيا الأربعاء

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 03:09 ص

يبدأ أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد"، الأربعاء، زيارة عمل إلى ألمانيا على رأس وفد رسمي يضم عددا من رجال الأعمال القطريين؛ يعقد خلالها لقاءات مع الرئيس "فرانك وولتر شتاينماير"، والمستشارة "إنغيلا ميركل"، وعدد من كبار المسؤولين.

وستتناول الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

كما سيفتتح "تميم" و"ميركل" -وفق المصدر ذاته- منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار الذي يعقد بالعاصمة الألمانية برلين في نسخته التاسعة يوم الجمعة المقبل. 

كان أمير قطر قام بزيارة رسمية إلى ألمانيا قبل عام، وبالتحديد في 15 سبتمبر/أيلول 2017، ضمن أولى محطاته الخارجية التي تلت بداية الحصار المفروض على قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

كما زار الشيخ "تميم" ألمانيا، في فبراير/شباط الماضي، حيث ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ميونيخ للأمن. 

وتعدّ ألمانيا من أولى الدول التي أعلنت رفضها القوي للحصار المفروض على قطر، معتبرة على لسان وزير خارجيتها السابق "زيجمار جابرييل" -في أول تصريح لمسؤول أوروبي- أن المطالب الثلاثة عشر التي طرحتها دول الحصار على قطر-آنذاك- "استفزازية".

من جانبها، قالت "ميركل" خلال الزيارة الأولى لأمير قطر إلى برلين إنها تسعى إلى التوصل إلى حل للأزمة الخليجية في أقرب وقت ممكن. 

العلاقات الاقتصادية

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، تعد ألمانيا الشريك التجاري الثاني عشر لدولة قطر بنسبة تتجاوز الـ2.4% من إجمالي حركة التبادل التجاري مع مختلف دول العالم، في ظل استثمارات قطرية ضخمة في ألمانيا تصل إلى 30 مليار يورو. وبلغ حجم التبادل التجاري نحو 3 مليارات يورو عام 2016.

كما توجد 129 شركة ألمانية تعمل في قطر، وأخرى تقدم مساهمات مهمة في مشروع المترو وبناء الأنفاق؛ حيث توفر ألمانيا تكنولوجيا تدعم توجّه قطر للاستعانة بالطاقة الشمسيّة.

وبلغ عدد الشركات العاملة في دولة قطر بملكية ألمانية بنسبة 100% حوالي 27 شركة، وبإجمالي رأس مال تجاوز 1.3 مليار ريال (375 مليون دولار)، علاوة على 112 شركة أقيمت بالشراكة مع الجانب القطري بإجمالي رأس مال بلغ 1.1 مليار ريال (302 مليون دولار).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر تميم بن حمد ميركل العلاقات القطرية الألمانية محمد كوثراني