العراق.. مقتل 6 متظاهرين بالبصرة وإحراق مبنى المحافظة بالكامل

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 07:09 ص

قتل 6 متظاهرين على الأقل، وأصيب أكثر من 30 آخرين، خلال مواجهات مع قوات الأمن العراقية في محافظة البصرة العراقية (جنوبي البلاد)، فيما تداول ناشطون مقطع فيديو لنيران تلتهم مبنى المحافظة بالكامل.

وتطورت المظاهرات التي تشهدها المحافظة الجنوبية، منذ أيام؛ إذ يطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة والقضاء على الفساد، إلى اشتباكات مع قوات الشرطة، الثلاثاء، بعدما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية؛ مما أدى إلى إصابة عدد من أفراد قوات الأمن، كما تم إحراق سيارتين للشرطة.

وزادت الأمور اشتعالا، حسب وكالة "سبوتنيك"، بعد مقتل متظاهر برصاص الشرطة؛ ما صعد من الاحتجاجات؛ حيث اقتحم محتجون مبنى الحكومية المحلية في البصرة، وأضرموا فيه النار، لترد الشرطة بقتل عدد آخر من المتظاهرين والاعتداء على آخرين، ليصل العدد الإجمالي إلى 6 قتلى و30 مصابا.

 

المتظاهرون الغاضبون يشعلون النيران في كل مبنى ديوان مجلس محافظة #البصرة pic.twitter.com/oDxvAPy459

— INP+ (@INP_PLUS) September 4, 2018

 

وأمام ذلك، فرضت السلطات العراقية حظر تجوال في محافظة البصرة بالكامل.

وتعم المظاهرات مدنا بالجنوب العراقي، منذ أسابيع؛ بسبب انقطاعات للكهرباء خلال أشهر الصيف الحارة، وجراء عدم توافر فرص العمل، وضعف الخدمات الحكومية المقدمة.

والشهر الماضي، أوقف رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، وزير الكهرباء عن العمل، وقال الأسبوع الماضي، إن حكومته بدأت في معاقبة المسؤولين عن ضعف الخدمات في البصرة، ثاني كبرى مدن العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البصرة احتجاجات العراق حرق مبنى المحافظة حظر تجوال