وزير خارجية فلسطين يستبعد تأسيس كونفدرالية مع الأردن

الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 09:09 ص

استبعد وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي" تأسيس كونفدرالية أردنية فلسطينية وفق الخطة الأمريكية، معتبرا أن هذا الأمر غير وارد قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإجراء استفتاء في الأردن وفلسطين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير الفلسطيني، مع نظيره الإسباني "جوسيب بوريل"، الثلاثاء، في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال "المالكي" خلال المؤتمر: "لا يمكن الحديث بطريقة واقعية عن كونفدرالية قبل إنهاء الاحتلال في الضفة الغربية، وحصار غزة من جانب إسرائيل".

وفى وقت سابق تحدثت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن تفاصيل مقترح أمريكي كشف عنه الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، والذي يتعلق بحلم كونفدرالية مع الأردن، مشيرة إلى أن خطة الكونفدرالية تحظى باهتمام من قبل الولايات المتحدة.

وشدد "المالكي" على عدم إمكانية الثقة بالولايات المتحدة باعتبارها وسيطا، واصفا وقفها المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بأنه ضغط للموافقة على الخطة الأمريكية المعروفة إعلاميا بصفقة القرن.

وأكد "المالكي" على قدرة الشعب الفلسطيني على مواصلة الطريق بمساعدة الدول الصديقة، مشيرا إلى أن تمويل "الأونروا" هو مهمة المجتمع الدولي.

وقررت واشنطن تقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونا في 2017، لتعلن واشنطن لاحقا عن وقفها دعم "الأونروا" بشكل كامل، الأسبوع الماضي.

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأردن أمريكا إسرائيل وزير الخارجية كونفدرالية الأونروا