الولايات المتحدة ترفض تمدد "حزب الله" في الحكومة اللبنانية

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 12:09 م

أبلغ مسؤولون أمريكيون قيادات لبنانية أن أي زيادة لنفوذ "حزب الله" في الحكومة سوف تواجه بمقاطعة أمريكية شاملة وبعقوبات على المؤسسات التي يتزايد فيها نفوذ الحزب، ووقف للمساعدات المقررة للجيش اللبناني والمؤسسات الأمنية الأخرى.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لم تسمها أن الضغوط الأمريكية ستؤدي تلقائيا إلى وقف مساعدات لوزارة الصحة قيمتها نحو 150 مليون دولار، كما قد تؤدي إلى ضغوط أمريكية على دول غربية ومنظمات دولية لوقف أي تعاون مع الوزارة.

وذكرت مصادر لبنانية أن موقف السفارة الرسمي الذي تم إبلاغه للمسؤولين اللبنانيين لم يتغير عن الحكومات السابقة، وهو أن الأمريكيين سوف يوقفون تلقائيا التعاون مع أي وزارة يشغلها عضو من "حزب الله" المصنف "إرهابيا" في الولايات المتحدة.

وتعثرت عملية تأليف الحكومة اللبنانية بعد ملاحظات أبداها الرئيس "ميشال عون" على التشكيلة التي حملها إليه رئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري"، معتبرا أنها لم تراع الأسس والمعايير التي كان حددها لشكل الحكومة والتي تقتضيها مصلحة لبنان.

ويطالب "حزب الله" علنا بالحصول على وزارة الصحة ووزارة أخرى خدمية، لكن التحذيرات الأمريكية قد تكون عائقا أمام حصوله على مبتغاه، وبالتالي سيكون أمام خيارين، إما القبول بالحصة التي ينالها في الحكومة الحالية (وزارتي الصناعة، والشباب والرياضة) أو الرفض، ما يعني عمليا عرقلة تأليف الحكومة.

وأول أمس الإثنين، قال "الحريري" إنه قدم للرئيس "عون" صيغة لتشكيل حكومة جديدة بعد المأزق السياسي الذي يمر به لبنان منذ نحو 4 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان أمريكا الحريري عون حزب الله