قمة ثلاثية تجمع زعماء إريتريا والصومال وإثيوبيا

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 11:09 ص

تعقد في العاصمة الإريترية أسمرا، الأربعاء، قمة ثلاثية تجمع الرئيسين الإريتري "أسياس أفورقي"، والصومالي "محمد عبد الله فرماجو"، ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي".

وقال وزير الإعلام الإريتري "يماني جبر مسكل"، عبر حسابه على "تويتر"، إن القمة الثلاثية ستعقد اليوم في أسمرا".

وتمهد القمة الطريق نحو عودة الاستقرار إلى منطقة القرن الأفريقي، وتعزيز التعاون بين البلدان الثلاث.

ويزور الرئيس الصومالي، أسمرا، للمرة الثانية منذ عودة العلاقات بين البلدين قبل شهرين.

وكان "فرماجو"، قد زار العاصمة الإرتيرية في يوليو/تموز الماضي، بدعوة من نظيره الإريتري، استغرقت 3 أيام بعد قطيعة دامت لنحو 15 عاما.

وأضاف "مسكل"، أن رئيس الوزراء الإثيوبي، الذي وصل اليوم ميناء "عصب" الإريتري في زيارة رسمية تستغرق يومين، سيجري مباحثات مكثفة مع "أفورقي"، لتقييم وتسريع تنفيذ اتفاقية المصالحة والصداقة.

وفي اتفاق تاريخي، قررت إثيوبيا وإريتريا في التاسع من يوليو/تموز الماضي، إنهاء حالة عداء استمرت 20 عامًا، منذ اندلاع الحرب بينهما عام 1998 بسبب حدود متنازع عليها.

ووقع البلدان في أسمرا "إعلان مصالحة وصداقة"، تم بموجبه فتح السفارات وتطوير الموانئ واستئناف رحلات الطيران، في بوادر ملموسة على التقارب الذي أنهى عداء استمر عقدين من الزمن.

ومنذ وصول "آبي أحمد" لرئاسة الحكومة الإثيوبية في أبريل/نيسان الماضي، تسارعت خطوات أديس أبابا لإنهاء الصراعات مع البلدان المجاورة، وخاصة إريتريا والصومال، كدول تحظى بموقع استراتيجي وحيوي بالنسبة لإثيوبيا الحبيسة.
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إريتريا الصومال إثيوبيا أسياس أفورقي آبي أحمد علي قمة ثلاثية