دويتشه فيلله: توقيف ألماني بطلب تركي في بلغاريا

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 12:09 م

قالت هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشه فيلله" إن السلطات البلغارية ألقت القبض على رجل ألماني، بناء على مذكرة اعتقال صادرة بحقه من قبل أنقرة، بعد صدور أحكام قضائية ضده تدينه بالانضمام لمنظمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) المدرجة على قوائم الإرهاب بتركيا.

وأضافت "دويتشه فيلله" أن المواطن الألماني "محمد ي" تم إلقاء القبض عليها أثناء تواجده في مدينة فارنا البلغارية في وقت متأخر الثلاثاء.

ولفتت إلى أن وزارة الخارجية الألمانية أكدت واقعة اعتقال "محمد ي"، موضحة أن سفارتها في العاصمة البلغارية "صوفيا" تقدم للرجل الخدمات القنصلية اللازمة.

وذكرت الإذاعة الألمانية أن "محمد ي" أدين قبل سنوات من قبل محكمة تركية في أضنة، كونه عضوا في حزب العمال الكردستاني، الذي تدرجه تركيا وعدد من الدول الغربية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشارت إلى أن "محمد ي" تمكن من الفرار من تركيا، واستقر في ألمانيا وحصل على اللجوء عام 2001 ثم الجنسية الألمانية عام 2009، وقبل اعتقاله في بلغاريا، كان يعيش في مدينة بون.

وأوضحت أن "محمد ي" لا يزال يحمل جواز سفر تركيا، ما يعني أنه يمكن تسليمه إلى أنقرة، وفقا لمحاميه الخاص.

وأكدت أن بلغاريا سلمت من قبل الأتراك الذين يواجهون تهما في بلادهم بالانتماء لحزب العمال الكردستاني أو الداعية "فتح الله كولن" الذي تتهمه أنقره بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس "رجب طيب أردوغان" عام 2016.

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا بلغاريا اعتقال الماني بي كا كا حزب العمال الكردستاني