فيديو وصور.. مظاهرات اليمن تتحول للتنديد بالسعودية والإمارات

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 03:09 ص

قال شهود عيان إن محتجين يمنيين كتبوا شعارات على الحوائط وفي الميادين تطالب بإنهاء ما سموه "الاحتلال السعودي والإماراتي" لبلادهم، وذلك بعدد من المدن اليمنية، على خلفية التظاهرات التي انطلقت، قبل أيام للاحتجاج على غلاء الأسعار الناجم عن تدهور قيمة العملة المحلية.

وقطع متظاهرون شوارع رئيسية في عدة مدن بمحافظة عدن، منها خور مكسر والمعلا وكريتر والشيخ عثمان والمنصورة، بينما مزق آخرون لافتات وصور لقادة السعودية والإمارات، والتي كانت معلقة بميادين المحافظة.

 

وفي محافظة لحج، شهدت مدينة ردفان مظاهرات تخللتها هتافات مناوئة للسعودية والملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ومنددة بتدهور الوضع الاقتصادي وبحكومة الرئيس اليمين "عبدربه منصور هادي".

وطالب المتظاهرون التحالف العربي بقيادة السعودية بترك اليمن.

وانتشر مقطع فيديو للمحتجين وهم يرددون هتافات: "برع برع (برا برا) يا سلمان ياعميل الأمريكان".

 

الجماهير الجنوبيه تخرج
مردده شعار برع برع ياسلمان ياعميل الامريكان
السعوديه تطعن ظهر المقاومه نفس ما طعنت مقاومه سوريا pic.twitter.com/Py5dgEfifq

— دهسم (@Wpw4fwf08uNOwGD) September 4, 2018

وفي الأيام الأخيرة، توسعت دائرة الاحتجاجات في اليمن جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في ظل الهبوط الحاد للعملة المحلية (الريال)؛ حيث تجاوز سعر الدولار الأمريكي الواحد 600 ريال يمني.

وكان الدولار الأمريكي مطلع عام 2015، يساوي 215 ريال يمنيا.

وطالت الاحتجاجات عدة أنحاء في اليمن، بينها العاصمة المؤقتة عدن ومحافظات حضرموت وتعز وأبين والضالع ولحج، وتنوعت بين المظاهرات، وإغلاق الطرق، والعصيان المدني.

وعلى ضوء الاحتجاجات، أقرّت الحكومة اليمنية في اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض، في ساعة متأخرة من مساء الأحد الماضي، زيادة مرتبات آلاف من موظفي القطاع العام بمن فيهم المتقاعدون، دون أن يحدد مقدار الزيادة، حسب ما ذكرت وكالة "سبأ" الحكومية للأنباء. ولم يتضح تاريخ دخول القرار حيز التنفيذ.

 

  كلمات مفتاحية

السمن مظاهرات السعودية الإمارات التحالف العربي العملة المحلية