كاتب تركي: مخطط أمريكي وراء تحالف "الجمهوري" و"الشعوب الديمقراطي"

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 08:09 ص

حذر الكاتب التركي "كورتولوش تاييز" من "مخطط أمريكي خبيث" لتقويض بلاده عبر دعم واشنطن لتحالف يجمع بين حزب المعارضة الأكبر (الشعب الجمهوري) وحزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد.

واعتبر "تاييز" أن الحرب الاقتصادية، المعلنة أمريكيا ضد تركيا، ذات هدف سياسي محلي، يتمثل في تقوية المعارضة في الداخل، وفقا لما أورده بالمقال الذي ترجمه موقع "ترك برس".

وجاء المقال ردا على ما كشفه تصريح للنائب عن حزب الشعب الجمهوري "دورسون جيجك"، قال فيه: "يمكننا أن نرشح عن حزبنا من يتوافقون مع معاييرنا من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي".

ووصف "تاييز" تصريح "جيجك" بأنه يمثل  خارطة طريق المعارضة خلال الفترة القادمة بدعم مباشر من واشنطن، خاصة أن "الشعوب الديمقراطي" أقرب إلى تمثيل "جناح سياسي" لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة باعتباره تنظيما إرهابيا، حسب رأيه.

وأضاف: "يبدو أن القوى الخارجية بدأت التحرك من أجل إقامة تحالف بين حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي في الانتخابات المحلية القادمة، بعد أن فشلت بذلك في انتخابات يونيو الماضي".

وأكد الكاتب التركي أن حزب "الشعب الجمهوري" سيجد صعوبة كبيرة في إقناع حاضنته الشعبية بإقامة تحالف مع "الشعوب الديمقراطي"، مضيفا: "هذا ما لا يمكن تحقيقه بين يوم وليلة، وإنما ممكن على المدى الطويل".

وأشار إلى أن قيادة حزب "الشعب الجمهوري" مصممة على عقد هذا التحالف، وتتقدم على هذا الطريق تدريجيا عبر بذل الجهود في كل فرصة لإقناع الحاضنة الشعبية وفروع الحزب وناخبيه بشكل عام.

واعتبر "تاييز" هكذا تحالف محاولة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لتقوية حزب "الشعوب الديمقراطي" عن طريق حزب "الشعب الجمهوري"، لتقسيم تركيا سياسيًّا أولًا، وجغرافيًّا فيما بعد.

ولفت الكاتب التركي إلى تجارب كردية مماثلة في سوريا والعراق، دعمت خلالها واشنطن الطموحات الانفصالية للأكراد وصولا إلى تقويض الدولة القومية في كلا البلدين.

ولذا، يرى "تاييز" في تحالف المعارضة المزمع مكيدة سياسية  تحيكها الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها ستلحق الضرر الأكبر بحزب الشعب الجمهوري، الذي أنشأه مؤسس تركيا الحديثة "مصطفى كمال أتاتورك"، وربما تكون بداية النهاية له سياسيًّا، حسب رأيه.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا حزب الشعب الجمهوري حزب الشعوب الديمقراطي حزب العمال الكردستاني مصطفى كمال أتاتورك