"الصباح" و"ترامب" يبحثان سبل حل الأزمة الخليجية والتعاون المشترك

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 09:09 ص

أجرى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مباحثات رسمية في البيت الأبيض، تضمنت سبل حل الأزمة الخليجية والتعاون المشترك بين البلدين.

وتناولت المباحثات استعراض العلاقات التي تجمع دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تطويرها وتنمية أطر التعاون الثنائي العسكري والتعاون الأمني وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري.

كما تطرقت المباحثات إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وخاصة فيما يتعلق بمنطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وتبادل وجهات النظر بشأنها والتأكيد على ضرورة إرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار الدولي ودعم الجهود الدولية الساعية لمواجهة كافة أشكال التطرف والإرهاب وردع تمويله وتجفيف منابعه.

وقال أمير الكويت: "في سياق حرصنا وسعينا لتوطيد علاقاتنا الثنائية نركز على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار المتزايد فضلا عن التعاون في المجال العسكري والطاقة والتعليم ويسرني أن أدعو الشركات الأمريكية للمشاركة في مشاريع التنمية والبنية التحتية في دولة الكويت وإلى الاستثمار فيها وفق القوانين والتسهيلات الجاذبة للاستثمار".

وأضاف: "كما سنبحث سبل التعاون لحل الأزمة الخليجية ونتطلع بأمل بأن يتم التوصل إلى نهاية لهذه الأزمة".

وتابع: "سنستعرض ما حققناه من إنجازات في ظل شراكتنا الصلبة ضمن التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطوراتها وآخر المستجدات السياسية على الساحتين الدولية والإقليمية ولا بد لي أن أشيد بالدور الإيجابي والجهود الكبيرة والمقدرة التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي إن أمير الكويت "صديق مميز" بالنسبة لي، وإن الكويت شريك عظيم في الوقت الذي تحارب فيه الدولتان الإرهاب وتشتركان بعلاقات تجارية.

وقاد أمير الكويت جهود الوساطة لحل خلاف نشب منذ أكثر من عام عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر.

وانحاز "ترامب" علنا إلى صف السعودية والإمارات في بداية الأزمة، لكنه بدأ بعد ذلك يحث على التوصل لحل لاستعادة الوحدة في الخليج والحفاظ على جبهة موحدة في مواجهة إيران.

وفي يوليو/تموز الماضي، قال مسؤولون أمريكيون وعرب، إن إدارة "ترامب" تمضي قدما سرا في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع الدول الخليجية الست ومصر والأردن لأهداف من بينها التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وقالت مصادر إن إدارة "ترامب" تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتا اسم "تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي" خلال قمة تقرر مبدئيا أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت ترامب الأزمة الخليجية أمريكا ترامب