"ترامب" لا يستبعد مقابلة "روحاني": كل شيء ممكن

الأربعاء 5 سبتمبر 2018 10:09 ص

لم يستبعد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، إممكانية لقاء نظيره الإيراني، "حسن روحاني"، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أواخر سبتمبر/أيلول الجاري، وذلك رغم كل ما يطلقه "ترامب" تجاه طهران من اتهامات بزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وردا على سؤال حول إمكانية عقد لقاء مع الرئيس الإيراني على هامش الأمم المتحدة، أجاب "ترامب" قائلا: "من الممكن، كل شيء ممكن"، بحسب "فرانس برس".

وتابع قائلا: "سنرى ما سيحدث مع إيران، هل يريدون التحدث؟، الأمر متوقف عليهم، وليس علي".

وقبل أقل من أسبوع، قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، "علي خامنئي"، إنه لن تكون هناك محادثات مع من أسماها "الشخصيات الوقحة" في الإدارة الأمريكية.

واعتبر "ترامب" أن إيران تشعر بالقلق حيال "البقاء كدولة"، مشيرا إلى أن "طهران في موقف يختلف تماما عما كانت عليه عندما تسلمت السلطة، إنها في حالة اضطراب"، على حد قوله.

ومن الجانب الإيراني، أعلن مدير مكتب الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، "محمود واعظي"، أن "روحاني" يعتزم زيارة نيويورك في نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومن المقرر أن يترأس "ترامب" اجتماعا لمجلس الأمن حول إيران في 26 سبتمبر/أيلول في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف تسليط الضوء على أنشطتها "المزعزعة للاستقرار" في جميع أنحاء العالم.

وفي 8 مايو/ أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحاب بلاده من الاتفاق النووي واستئناف العمل بكل العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

وخلال شهر أغسطس/آب الماضي، جرت مشادة كلامية حادة بين كل من الرئيسين الإيراني والأمريكي تبادلا خلالها التهديدات، وأثارا مخاوف من إمكانية اندلاع أعمال عدائية بين الطرفين.

  كلمات مفتاحية

حسن روحاني علي خامنئي دونالد ترامب أمريكا إيران