صحف الخليج تكشف تأجيلا للقمة الأمريكية وتترقب تعاونا قطريا ألمانيا

الخميس 6 سبتمبر 2018 05:09 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تأجيل القمة الخليجية الأمريكية إلى ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعدما كان مقرراً عقدها في سبتمبر/أيلول الجاري بالولايات المتحدة.

في وقت نقلت الصحف، عن أمير الكويت الشيح "صباح الأحمد"، قوله إن اجتماعه مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بحثت سبل التعاون لحل الأزمة الخليجية، معربا عن تطلعه أن "يتم التوصل إلى نهاية لهذه الأزمة".

ولفتت الصحف، إلى بحث أمير الكويت في مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف، بمباحثات شركة "أرامكو"، السعودية مع بنوك، لتمويل محتمل تصل قيمته إلى 70 مليار دولار، لدعم استحواذها على حصة أغلبية في شركة "سابك" للبتروكيماويات.

وأشارت الصحف، إلى إعلان كل من شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية، و"غازبروم"، و"الصندوق الروسي للاستثمار المباشر"، التابع للحكومة الروسية، عن استكمال صفقة لإطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي "تومسك" و"أومسك" في غرب سيبيريا.

ولفتت الصحف، إلى وصول أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى مدينة برلين، في مستهل زيارة عمل إلى ألمانيا الاتحادية، يبحث خلالها مع الرئيس "فرانك وولتر شتاينماير"، والمستشارة "إنغيلا ميركل"، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين في مختلف المجالات.

وبينت الصحف، مطالبة اللجنة البرلمانية البحرينية، المعنية بملف التقاعد من جميع النواب إرسال مرئياتهم مكتوبة حول قانون التقاعد الجديد، في وقت يتزايد الرفض النيابي لمسودّة مشروع القانون، حيث اعتبر نواب أنه إعادة لـ"ملف التقاعد" إلى نقطة الصفر.

ولفتت الصحف، إلى بحث الوزير العماني المسؤول عن شؤون الدفاع "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي"، مع قائد العمليات المشتركة البريطانية الفريق بحري "تيموثي فريزر"، عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك، والتحضيرات الجارية للتمرين المشترك العماني البريطاني "السيف السريع 3"، الذي سيُنفذ في السلطنة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بجهود مؤسسة النقد العربي السعودي في خدمة الاقتصاد الوطني وتحقيق الأهداف المرجوة، وذلك لدى تسلمه التقرير السنوي الـ54، الذي يستعرض التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2017. (عكاظ)

كشفت مصادر مصرفية، أن شركة "أرامكو"، السعودية تجري محادثات أولية مع بنوك لتمويل محتمل تصل قيمته إلى 70 مليار دولار، لدعم استحواذها على حصة أغلبية في شركة "سابك" للبتروكيماويات. (الاقتصادية)

أعلنت السفارة الإسبانية لدى السعودية، عدم صدور قرار حكومي من بلاده حتى الآن حول اعتزام مدريد تعليق اتفاقيتها العسكرية مع الرياض التي أبرمت في 2015، مشيرة إلى أن العلاقة بين البلدين استراتيجية. (الشرق الأوسط).

تستعد القوات المسلحة السعودية مطلع الأسبوع المقبل، لتنفيذ التمرين المختلط "درع الوقاية 2"، مع القوات الأمريكية، بمشاركة من وزارة الصحة والدفاع المدني، الذي سيُنفذ في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط. (الرياض)

وكشف تقرير رسمي سعودي، عن ارتفاع إجمالي موجودات المصارف التجارية بنسبة 2.2% لتبلغ أكثر من تريليوني ريال (533.3 مليار دولار)، كما زاد رأسمال واحتياطيات المصارف المحلية بنسبة 6.3%، ليبلغ نحو 318 مليار ريال (84.4 مليار دولار). (الاقتصادية)

كشف تقرير اقتصادي سعودي، تسجيل الناتج المحلي للقطاع غير النفطي نمواً إيجابياً نسبته 1.05%، وتحقيق الحساب الجاري فائضاً بنحو 57.1 مليار ريال (15.2 مليار دولار) خلال عام 2017، مقابل عجز مقداره 89.4 مليار ريال في عام 2016 (23.8 مليار دولار). (الشرق الأوسط)

شهد سوق الأسهم السعودية، موجة بيع قوية، دفعت المؤشر إلى الهبوط إلى 7719 نقطة تمثل نسبة 3.1%، وهو أدنى إغلاق في ستة أشهر، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 3.9 مليارات ريال. (الرياض)

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الأربعاء، بالنظر في دعوى أقامتها النيابة العامة ضد مواطن سعودي الجنسية (الداعية علي العمري)، وجهت إليه 30 تهمة تتعلق بعلاقته بجماعة "الإخوان"، واستقطاب الشباب لمنظمة ارهابية تحت غطاء ديني. (الحياة)

كشف آخر تصنيف عالمي للجامعات، تراجع 17 جامعة سعودية عن مراكزها التي احتلتها في تصنيف يناير/كانون الثاني الماضي، فيما نجحت 9 جامعات في التقدم للأمام، وبقيت جامعة واحدة ثابتة في نفس ترتيبها العالمي. (عكاظ).

أعلنت مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، عن مغادرة 85% من الحجاج العرب الذين قدموا هذا الموسم لأداء النسك، وفاق عددهم 282 ألف حاج من 19 دولة عربية، فيما تبقى حوالى 40 ألفاً سيغادرون خلال أسبوعين على أبعد تقدير، إذ يعتبر يوم 15 من شهر محرم المهلة الأخيرة للحجاج للمغادرة. (الرياض)

الإمارات

أعلنت كل من شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية، و"غازبروم"، و"الصندوق الروسي للاستثمار المباشر"، التابع للحكومة الروسية، عن استكمال صفقة لإطلاق مشروع مشترك لتطوير عدد من حقول النفط في منطقتي "تومسك" و"أومسك" في غرب سيبيريا. (الشرق الأوسط)

أمرت محكمة لندن وويلز العليا، بمنع إنهاء المشروع المشترك مع "موانئ دبي العالمية"، وذلك عقبب محاولة شركة "بورت جيبوتي أس إي"، إنهاء اتفاق المشروع المشترك لإدارة ميناء "دوراليه". (الحياة)

استثمرت الهند، في الإمارات، أكثر من 127.73 مليون دولار خلال العام الماضي، في 28 مشروعاً، يعود 25% منها إلى قطاع تجارة التجزئة، و14.3% منها إلى قطاع الإسكان والخدمات الغذائية، في حين يستحوذ قطاع تصميم البرمجيات على 10.7%. (الاتحاد)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى مدينة برلين، في مستهل زيارة عمل إلى ألمانيا الاتحادية، يبحث خلالها مع الرئيس "فرانك وولتر شتاينماير"، والمستشارة "إنغيلا ميركل"، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي الوثيق بين البلدين في مختلف المجالات. (الراية)

يلقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والمستشارة الألمانية "إنغيلا ميركل"، كلمتين، الجمعة، خلال افتتاح المنتدى القطري الألماني للأعمال والاستثمار. (الوطن)

تستضيف برلين، الجمعة، منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار في نسخته التاسعة، بحضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى ونخبة من رجال الأعمال وممثلي الشركات الكبرى من كلا البلدين، وسط توقعات باستثمارات قطرية واعدة. (الشرق)

قالت شركة "قطر للبترول"، إنها تُجري محادثات مع مجموعتي الطاقة الألمانيتين "يونيبر" و"آر. دبليو. إي"، حول تعاون في مرفأ محلي محتمل للغاز الطبيعي المسال. (العرب)

أشادت الولايات المتحدة، بالخطوات والإجراءات المتميزة التي اتخذتها قطر في إطار جهودها للتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب وتمويله، واستكمال المهام المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع كبير مستشاري وزير الدفاع البريطاني للشرق الأوسط "جون لوريمر"، العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، والتعاون في المجالات الدفاعية والسياسية، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من الرئيس الإكوادوري "لينين مورينوغارسيا" تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بإنشاء صندوق دعم وتأمين العمال، ويهدف إلى توفير الموارد المالية المستدامة واللازمة لدعم وتأمين العمال، وصرف مستحقات العمال المقضي بها من لجان فض المنازعات العمالية. (الشرق)

حصد مطار حمد الدولي، جائزة في فئة "أفضل حل ذكي" عن نظام "قياس إنجاز الخدمة". (الراية)

الكويت

بحث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، في مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، وتنمية أطر التعاون الثنائي العسكري والتعاون الأمني، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري. (الراي)

تطرقت المباحثات بين أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والتأكيد على ضرورة إرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار الدولي، ودعم الجهود الدولية الساعية لمواجهة كافة أشكال التطرف والإرهاب. (الأنباء)

قال نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتجارية في شركة "نفط الكويت"، "عماد سلطان"، إن الشركة تستهدف الوصول لطاقة إنتاجية قدرها 200 ألف برميل من النفط الخفيف يومياً في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

علقت سلطات الطيران المدني الكويتية، رخصة العمل الممنوحة لشركة "الخطوط الوطنية"، لمدة 3 أشهر، بعد سلسلة إخفاقات متكررة أدت إلى فشل الشركة في نقل مئات المسافرين من دول مختلفة في رحلة العودة إلى الكويت. (الراي)

البحرين

طلبت اللجنة البرلمانية البحرينية، المعنية بملف التقاعد من جميع النواب إرسال مرئياتهم مكتوبة حول قانون التقاعد الجديد، في وقت يتزايد الرفض النيابي لمسودّة مشروع القانون، حيث اعتبر نواب أنه إعادة لـ"ملف التقاعد" إلى نقطة الصفر. (الأيام)

احتلت البحرين، المركز الرابع بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما يتعلق بالمؤشر الخاص بالتعليم. (الوطن)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، إن عدد الشكاوى المسجلة في قسم التفتيش العمالي بلغت 637 شكوى خلال عام 2017، مشيرة إلى أن القسم نجح في حسم معظم شكاوى وذلك بإلزام صاحب العمل دفع كافة الأجور المتأخرة. (البلاد)

عمان

بحث الوزير العماني المسؤول عن شؤون الدفاع "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي"، مع قائد العمليات المشتركة البريطانية الفريق بحري "تيموثي فريزر"، عددا من الأمور ذات الاهتمام المشترك، والتحضيرات الجارية للتمرين المشترك العماني البريطاني "السيف السريع 3"، الذي سيُنفذ في السلطنة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الرؤية)

نظم الجيش السلطاني العماني، المسير السنوي بمشاركة عدد من كبار الضباط، وذلك في جبل سمحان. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشفت مصادر دبلوماسية في واشنطن، عن تأجيل القمة الخليجية الأمريكية إلى ديسمبر/كانون الأول المقبل، بعدما كان مقرراً عقدها في سبتمبر/أيلول الجاري بالولايات المتحدة. (الراية)

قال أمير الكويت الشيح "صباح الأحمد"، إن اجتماعه مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بحثت سبل التعاون لحل الأزمة الخليجية، معربا عن تطلعه أن "يتم التوصل إلى نهاية لهذه الأزمة". (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البُنى الوطنية للمعلومات الجغرافية بين حكومتي قطر سلطنة عُمان. (الشرق)

تسببت مناورة سياسية لجأ إليها الحوثيون، بتأخير المشاورات اليمنية التي كان من المزمع أن تنطلق في جنيف الخميس، حيث طرحت الجماعة شروطا جديدة جعلت من الصعوبة بمكان وصول وفدها إلى جنيف. (الشرق الأوسط)

أصيب 37 شخصاً، بشظايا صاروخ باليستي أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه نجران (جنوب السعودية)، منها 23 إصابة تتم معالجتها بالمستشفى و14 إصابة تم معالجتها في نفس الموقع من قبل الهلال الأحمر. (الرياض)

أصيب 8 أشخاص برصاص قوات أمن يمنية في مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت (جنوب)، بعد مواجهات خلال تظاهرة نُظّمت للاحتجاج على غلاء المعيشة في ظل تدهور الريال اليمني. (الحياة)

شؤون عربية

رفض العاهل الأردني "عبدالله الثاني"، فكرة إقامة كونفيدرالية مع الفلسطينيين، معتبراً أن الحديث عن ذلك "خط أحمر بالنسبة للأردن". (الشرق الأوسط)

أعلنت باراغواي، أنها ستنقل مجدداً سفارتها في (إسرائيل) إلى (تل أبيب)، بعد ثلاثة أشهر ونصف من نقلها إلى القدس. (الحياة)

حذر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من مذبحة في إدلب، وقال إن العالم والولايات المتحدة "يرصدان تطورات الأوضاع، وإنني أتابع هذا الأمر عن كثب". (الشرق الأوسط)

وضع رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، النواب في الأجواء "غير المريحة التي يمر بها لبنان وبدأت آثارها تراكم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية سوءاً"، وقال إن "لبنان دخل في العناية الفائقة.. الوضع دقيق وحساس، وما يتوافر من معطيات وإشارات تأتينا من هنا وهناك لا يبشر بالخير". (الحياة)

قال مسؤول ليبي، إن بلاده تعتزم إعادة فتح مطار معيتيقة، الوحيد في العاصمة طرابلس، خلال يومين، بعدما رعت الأمم المتحدة، اتفاقاً لوقف إطلاق النار بين الجماعات المسلحة، التي تتقاتل منذ أكثر من أسبوع في العاصمة. (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي المصري، إن صافي الاحتياطيات الأجنبية في البلاد زاد إلى 44.419 مليار دولار نهاية أغسطس/آب الماضي، من 44.315 مليار دولار في يوليو/تموز 2018. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمة الخليجية القمة الخليجية الأمريكية أرامكو العلاقات القطرية الألمانية الخليج سابك. مبادلة للبترول استثمارات صحف