أول مقابلة لصحفي إيراني مع وزير أمن إسرائيلي بمكتبه

الخميس 6 سبتمبر 2018 10:09 ص

شهدت تل أبيب، خلال الأسبوع الجاري، أول مقابلة لصحفي إيراني مع وزير أمن إسرائيلي بمكتبه؛ الأمر الذي أبرزه إعلام عبري، ووصفه بـ"الحدث التاريخي".

وقال موقع "أي 24 نيوز" العبري إن الصحفي الإيراني المعارض "محرد ميردمدي" أجرى مقابلة صحفية مع وزير الأمن الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" في مقر الوزارة بتل أبيب.

واعتبر الموقع أن مقابلة "ميردمدي" -الذي يقيم في "براغ" ويعمل محررا رئيسيا في محطة الراديو "فاردا" (غدا بالفارسية)- تعد بمثابة "إنجاز تاريخي" على اعتبار أنها المرة الأولي الذي يجري فيها صحفي إيراني مقابلة مع وزير أمن إسرائيلي في مكتبه.

وفى المقابلة التي نشرها الموقع الإيراني المعارض بالفارسية والإنجليزية، قال ليبرمان: "نأمل أن تكون رسالتنا واضحة وهي أننا سنعمل كل شيء لمنع أي محاولة إيرانية لإقامة قاعدة عسكرية في سوريا أو إحضار ميليشيات شيعية من دول أخرى حتى تهدد إسرائيل".

وأضاف: "إيران دولة ذات سيادة، ومن حقها إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع سوريا. لكننا لن نوافق بأي شكل من الأشكال على وجود عسكري إيراني في سوريا، ولن نقبل الجهود الإيرانية للمساس بإسرائيل وتقويض الاستقرار بالشرق الأوسط".       

وتابع ليبرمان: "إيران تستثمر بالإرهاب بدل الاهتمام بإيجاد أماكن عمل للجيل الجديد. وبدلا من تطوير الاقتصاد والعلوم، النظام الإيراني يستثمر فقط بالتمارين العسكرية والإرهاب. هذا نظام متعصب أنفق حتى الآن في سوريا أكثر من 13 مليار دولار، وينفق سنويا ملياري دولار لتمويل الإرهاب بالشرق الأوسط".

ومضي قائلا: "هذا الأمر مناهض لمصالح الشعب الإيراني. لماذا دولة مع احتياطات نفطية كبيرة في العالم تستثمر الكثير من الأموال في البرنامج النووي وتطوير الصواريخ الباليستية".

المصدر | الخليج الجديد + أي 24 نيوز

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل صحفي معارض مقابلة ليبرمان تل أبيب