(إسرائيل) تقترب من استكمال بناء جدار على حدود لبنان

الخميس 6 سبتمبر 2018 11:09 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه اقترب من إكمال بناء جدار "حجر الرصف"، وهو جدار إسمنتي على طول حدوده مع لبنان.

وأضاف الجيش الإسرائيلي، في تصريح مكتوب، أن الجدار الجديد يقام "مكان أو بالقرب من السياج الموجود، وليس بعد الخط الأزرق"، في إشارة الى الحدود الدولية.

وتعتبر هذه الإشارات ردا على انتقادات وتحذيرات لبنانية من أن ينتهك الجدار المزمع بناؤه الأراضي اللبنانية.

وأوضح جيش الاحتلال أنه "بالإضافة إلى العائق، سيتّم بناء جدار أمني من الفولاذ بطراز الساعة الرملية بارتفاع 6 أمتار في مقاطع مختلفة، كما سيتمّ نشر وسائل التجميع لتجميع المواد الاستخبارية في المنطقة، ووسائل تكنولوجية أخرى".

وتابع: "من المتوقع أن ينتهي إنشاء المقاطع في الأشهر المقبلة".

وأضاف: "العائق لا يجتاز الخط الأزرق، وذلك وفق ما اعترفت به الأمم المتحدة عام 2000، الحديث عن عملية تم التخطيط لها مسبقا، هدفها الحفاظ على الاستقرار في الحدود للمدى البعيد، وهي منسَّقة بشكل تام مع قوات اليونيفيل"، في إشارة الى القوات الأممية.

وتابع: "بناء العائق يشكل خطوة دفاعية يتمّ تنفيذها في المنطقة السّيادية لـ(إسرائيل)".

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "أفيخاي أدرعي"، إنّ إنشاء العائق "سوف يستمر حتى استكماله وحتى إن كانت هناك جهات حاولت تشويش تقدم الأعمال”، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن منظمة حزب الله اللبنانية "تنتهك بفظاظة قرارات مجلس الأمن 1701 و 1559، وتؤسس الشبكات العسكرية جنوب نهر الليطاني، وتتحرك قرب السياج بشكل ظاهر وسري".

وتابع "أدرعي": "سيتم إنشاء العائق وفقا للخط الأزرق (من الشرق والجنوب) والذي حددته الأمم المتحدة مع الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان بشهر مايو/أيّار عام 2000 ويشكل تطبيق القرار رقم 425 التابع للأمم المتحدة”.

وردا على الانتقادات الحكومية اللبنانية لبناء الجدار، قال "أدرعي": إن "(إسرائيل) لا تقول للبنان كيف تبني في أراضيها التي تحت سيادتها، وهذا ما نتوقعه من لبنان أيضا".

ويبني الجيش الإسرائيلي أيضا في هذه الفترة، جدارا أسمنتيا على طول الحدود مع قطاع غزة، فيما أقام جدارا على الحدود مع مصر وسبق أن أقام جدارا في داخل أراضي الضفة الغربية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل جيش لبنان حزب الله الحدود جدار حجر الرصف