السفير الأمريكي بتل أبيب: الجولان ستبقى مع (إسرائيل) للأبد

الخميس 6 سبتمبر 2018 12:09 م

رجّح السفير الأمريكي في تل أبيب، "ديفيد فريدمان"، أن تحتفظ (إسرائيل) بهضبة الجولان للأبد دون أن تعود السيادة فيها إلى سوريا.

واحتل الجيش الإسرائيلي هضبة الجولان الاستراتيجية من سوريا في حرب 1967، وتعتبرها الأمم المتحدة أرضا محتلة ولم تعترف بالسيادة الإسرائيلية عليها أي دولة.

وتحاول (إسرائيل) مؤخرا انتزاع اعتراف أمريكي بسيادتها على الجولان، وينظر مراقبون لتصريح السفير الأمريكي باعتباره اتجاها للموافقة على مطالب (إسرائيل) في هذا الشأن.

وأشار "فريدمان"، في تصريحات لصحيفة "إسرائيل اليوم" اليمينية، نشرت الخميس، إلى أن (إسرائيل) جاءت لتبقى، وإن من الممكن أن تدرس الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان في المستقبل.

وتابع: "بشكل شخصي لا أستطيع تخيُّل وضع يمكن فيه إعادة هضبة الجولان لسوريا، بصراحة لا أستطيع تخيُّل وضع لا تكون فيه هضبة الجولان جزءًا من (إسرائيل) للأبد".

وكان مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال، إن سياسة واشنطن لم تتغير، وذلك فيما يتعلق بعدم الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، لكنه منذ نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة بدلا من تل أبيب، تنامت الآمال الإسرائيلية باعتراف أمريكي بالسيادة على الجولان.

  كلمات مفتاحية

هضبة الجولان أمريكا إسرائيل السفير الأمريكي إسرائيل هيوم ديفيد فريدمان