"إم تي في" اللبنانية تروج لتسبب السوريين في انتشار السرطان

الخميس 6 سبتمبر 2018 01:09 ص

بثت قناة "إم تي في" اللبنانية تقريرا على موقعها الإلكتروني، جاء فيه أن اللاجئين السوريين أحد السببين الرئيسيين لانتشار مرض السرطان في لبنان، بالإضافة للنفايات.

 

وحمل التقرير اسم "السرطان يجتاح لبنان.. وسببان يساهمان في انتشاره"، حيث نقل عن المختص "فادي نصر" قوله: إن "الالتهابات المتزايدة بفعل تكاثر النازحين السوريين في لبنان تتسبب مباشرة بمرض السرطان".

وبين أنه "بسبب الظروف السيئة التي عانى منها اللاجئون مرغمين، يأتون ببكتيريا خطيرة قد تخلق الأمراض لدى الإنسان".

ووفق المختص اللبناني، فإن السبب الثاني لانتشار السرطان في لبنان هو أزمة النفايات التي لم تحل حتى اليوم، حيث إن التلوث المتفاقم في البحر والبيئة بشكل عام، يوضع في خانات مسببات السرطان نظرا لاستمراريتها لفترة طويلة.

وكانت دراسة لوزارة الصحة اللبنانية، أكدت زيادة نسبة المصابين بالسرطان بـ5.6% خلال العام 2018، بحسب الصحيفة.

وسبق أن شن سوريون، حملة ساخرة على مقال كتبه الصحفي اللبناني "حسين حزوري" بجريدة "النهار" اللبنانية في عام 2015، بعنوان "الحمرا ما عادت لبنانية، التوسع السوري غير هويتها"، حيث ورد في نص المقال عبارات اعتبرت ذات مدلولات عنصرية.

وفي إحدى العبارات، قال "حزوري": "أناس كثر من أصحاب البشرة السمراء يعرفها اللبناني جيدا"، في تلميح إلى انتشار السوريين "السمر" في شارع الحمرا اللبناني.

 وجاء رد السوريين بإطلاق وسم "هالأسمر اللون" على صفحات التواصل الاجتماعي مرفقين الهوسم بعبارات ساخرة جدا.

وقبل أيام، نشر الفنان اللبناني "يوري مرقدي" مقطعا قوبل باستياء واسع من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول قيام أحد عناصر شرطة البلدية بمنعه قصد شاطئ العقيبة في لبنان بسبب اصطحابه لكلب، وقال له: "ممنوع على السوريين والكلاب والمحجبات" النزول الى المياه بأمر من رئيس البلدية.

وامتد ملف التمييز ضد اللاجئين السوريين إلى البلديات في لبنان، حيث تم طرد سيدة سورية من حديقة عامة في منطقة الأشرفية، كما علق لبنانيون لافتات في بعض الأماكن تطلب العمال السوريين بعدم التجول ليلا من الساعة الثامنة مساء حتى السادسة صباحا لدواع أمنية.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنتشر فيها ممارسات وأقوال عنصرية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، حيث علقت لافتات أخرى في ساحة ساسين، شرق بيروت، لاقت استياء عارما، بسبب إساءتها للسوريين.

وتضمنت اللافتات أقوالا للرئيس الراحل "بشير الجميل" المعروف بمواقفه المناهضة للفلسطينيين والسوريين، حيث كتب على إحداها "سيأتي يوم نقول فيه للسوري: اجمع أغراضك وكل ما سرقته وأرحل"… فيما كتب على أخرى "حاول السوريون تقسيم لبنان وجاء اليوم من يقسم بلدهم".

  كلمات مفتاحية

لبنان سوريون عنصرية سرطان انتشار أم تي في