استطلاع: غالبية الإسرائيليين يؤيدون تهدئة مع "حماس"

الخميس 6 سبتمبر 2018 03:09 ص

أظهر استطلاع رأي عام إسرائيلي، أن أغلبية المستطلعين يؤيدون إبرام اتفاق تهدئة مع حركة "حماس" في قطاع غزة.

وقال 75% من الإسرائيليين المشاركين في الاستطلاع، إنهم يؤيدون مثل هذه المفاوضات، استنادا إلى الاستطلاع الذي أجراه "معهد ديمقراطية إسرائيل"، في جامعة تل أبيب.

ولفت المعهد إلى أن التأييد لمثل هذه المفاوضات يصل إلى 70-81%، بأوساط مؤيدي اليسار والوسط في (إسرائيل)، ولكنه ينخفض إلى 45%، بأوساط مؤيدي اليمين الإسرائيلي.

ولكن 78%، من المشاركين في الاستطلاع اعتبروا أنه لا ينبغي على (إسرائيل) أن تتنازل عن مطلبها في استرجاع 4 إسرائيليين محتجزين في غزة منذ العام 2014 مقابل التهدئة.

ووفقا للمعهد، فإنه شارك في الاستطلاع 600 إسرائيلي، وبلغت نسبة الخطأ 4%، وتم الإعلان عن نتائجه، الخميس.

وأظهر الاستطلاع انقساما في آراء الإسرائيليين بشأن أحقية الفلسطينيين في الحصول على دولة خاصة بهم.

وقال 50% من الإسرائيليين إن الفلسطينيين يستحقون دولة، في حين عارض ذلك 43% من الإسرائيليين دون أن تملك النسبة المتبقية رأيا محددا.

وقال 47% من الإسرائيليين، إنهم يؤيدون اتفاقا يستند إلى مبدأ "حل الدولتين"، القاضي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة (إسرائيل)، بمقابل 46% عارضوا مثل هذا الاتفاق، أما النسبة المتبقية فلم تملك رأيا محددا.

ومع ذلك، فقد قالت أغلبية 83%، إن على الفلسطينيين الاعتراف بـ(إسرائيل) كدولة للشعب اليهودي، قبل استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

غير أن 89% من الإسرائيليين، قالوا إن فرص انطلاقة إيجابية في العلاقات ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين، في السنة المقبلة تبدو ضئيلة.

وتجري مصر و"الأمم المتحدة" منذ أسابيع، وساطة ما بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية في مسعى للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، تؤدي إلى تخفيف الحصار الإسرائيلي وتنفيذ مشاريع إنسانية فيه.

  كلمات مفتاحية

التهدئة مع إسرائيل حماس غزة محمد كوثراني