مقال غير موقع بـ"نيويورك تايمز" يشعل البيت الأبيض

الخميس 6 سبتمبر 2018 08:09 ص

تصاعدت أزمة المقال المجهول المنشور في صحيفة "نيويورك تايمز"، الذي تضمن حديثا عن "مقاومة هادئة" داخل الإدارة الأمريكية ضد سياسات الرئيس "دونالد ترامب".

وأعلن 4 من كبار مسؤولي البيت الأبيض، بينهم نائب الرئيس "مايك بنس"، ووزير الخارجية "مايك بومبيو"، الخميس، تبرؤهم من المقال.

وانتقد متحدث باسم "بنس" الصحيفة، وقال إن نائب الرئيس لا يكتب مقالات مجهولة.

وأضاف "جارود إيجن" على "تويتر": "نائب الرئيس يضع اسمه على مقالات الرأي. على نيويورك تايمز أن تخجل وكذلك الشخص الذي كتب مقال الرأي الكاذب وغير المنطقي والجبان. مكتبنا يسمو على مثل أعمال الهواة تلك".

وقال وزير الخارجية "مايك بومبيو"، الذي كان مديرا للمخابرات المركزية (سي.آي.إيه)، إنه لم يكتب المقال وانتقد قيام الصحيفة بنشره.

وأضاف "بومبيو" في تصريح صحفي خلال رحلة للهند: "ليس مقالي".

كذلك نفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع (البنتاغون) أن يكون الوزير "جيمس ماتيس" هو كاتب المقال.

وقال مدير وكالة المخابرات الوطنية "دان كوتس"، في بيان: "التكهنات بأنني أو نائبي الأول كتب مقال الرأي في نيويورك تايمز كاذبة بشكل واضح. لم نكتبه".

وانتقد المقال أسلوب "ترامب" في القيادة ووصفه بأنه "مندفع وينزع إلى الخصومة وتافه ويفتقر للكفاءة"، وقال إن بعض كبار المسؤولين في إدارته يعملون من الداخل لإحباط جوانب من جدول أعماله لحماية البلاد من أسوأ اندفاعاته.

ورد "ترامب" على المقال بوصف الكاتب المجهول بأنه "جبان"، مشيرا إلى أن ذلك ينطوي على "خيانة"، وقال إن على "نيويورك تايمز" أن تحدد الشخص للحكومة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وكتب "ترامب" على "تويتر"، قائلا: "الدولة العميقة واليسار ووسيلتهم ..وسائل الإعلام الكاذبة، سيجن جنونهم ولا يعرفون ماذا يفعلون".

وأضاف، "أنا أجفف المستنقع والمستنقع يحاول المقاومة. لا تقلقوا، سننتصر!".

وفي حدث نادر، نددت "ميلانيا ترامب" بقوة، في رد مكتوب عبر قناة "سي إن إن"، بتكتم كاتب المقال على هويته وخاطبته قائلة: "أنت لا تحمي هذه البلاد بل تخربها بأفعال جبانة".

وتحت عنوان "أنا جزء من المقاومة داخل إدارة ترامب" روى عضو في الإدارة، في المقال كيف يجهض مع آخرين من الداخل أسوأ شطحات رئيس.

ورأى المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "جون برينان" أن هذا المقال غير المألوف على الصعد كافة، يظهر درجة القلق داخل الإدارة ذاتها.

وقال لشبكة "إن بي سي": "لا أعرف كيف سيرد دونالد ترامب بالفعل على الأمر"، مضيفا: "الأسد الجريح حيوان خطر جدا وأعتقد أن دونالد ترامب بات جريحا".

وبموجب التعديل الخامس والعشرين، الذي تمت الموافقة عليه عام 1967، يجوز لنائب الرئيس وأغلبية من مسؤولي الحكومة أو هيئة أخرى يوفرها الكونغرس بموجب القانون الإعلان كتابة بأن الرئيس "غير قادر على القيام بسلطات وواجبات منصبه".

ولم يستخدم هذا التعديل مطلقا لتنحية رئيس أمريكي وسيكون تطبيقه عملية معقدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب نيويورك تايمز الإدارة الأمريكية مايك بومبيو جيم ماتيس