قيادة قوة الواجب والإنفاق الدفاعي أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 7 سبتمبر 2018 04:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تسلم الإدارة العامة لخفر السواحل في الكويت، قيادة قوة الواجب المشتركة (سي تي إف 152)، المعنية بحماية أمن الخليج العربي.

ونقلت الصحف، توقعات تقرير متخصص، أن تنفق دول الخليج العام المقبل، أكثر من 100 مليار دولار لتعزيز قدراتها الدفاعية، مبيناً أن هذا المستوى من الإنفاق يمثل رقماً قياسياً للمرة الأولى تتجاوزه الدول في إنفاقها العسكري.

وأشارت الصحف، إلى أن الحالة غير المسبوقة التي تشهدها البنوك الخليجية، نحو عمليات الاندماج والاستحواذ، نابع من تمتع المنطقة بتخمة كبيرة في عدد البنوك والرغبة في البقاء بوضع التنافسية.

ولفتت الصحف، إلى استعداد القوات المسلحة السعودية، مطلع الأسبوع المقبل، لتنفيذ التمرين المختلط "درع الوقاية 2"، مع القوات الأمريكية الذي سينفذ في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط، بمشاركة من وزارة الصحة والدفاع المدني.

وكشفت الصحف، عن إقرار شركة "موانئ دبي العالمية"، برنامجاً لإصدار سندات عالمية متوسطة الأجل بقيمة 5 مليارات دولار.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن بلاده استثمرت 25 مليار يورو في ألمانيا بعدة مجالات، داعيا رجال الأعمال الألمان للاستثمار في قطر التي أثبتت أنها أحد أكثر البلدان المستقرة اقتصادياً في المنطقة.

وذكرت الصحف، أن البحرين، شددت على أن كل نشاط سري أو اجتماعات أو بيانات تصدر عن الجمعيات، التي تم حلها بأحكام قضائية، تمثل أنشطة محظورة يعاقب عليها القانون.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تستعد القوات المسلحة السعودية مطلع الأسبوع المقبل، لتنفيذ التمرين المختلط "درع الوقاية 2"، مع القوات الأمريكية الصديقة، بمشاركة من وزارة الصحة والدفاع المدني، وسوف يُنفذ في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالقطاع الأوسط. (الشرق الأوسط)

اعتبرت المحكمة العليا السعودية، قرارها بنقض أحكام البراءة الصادرة في قضية رافعة الحرم، مسنودا بالمبررات الشرعية، ما دفعها لإحالة الدعوى إلى محكمة مكة الجزائية لإعادة النظر فيها، لافتة إلى أن القضية تحتاج إلى زيادة في التمحيص والتحقق من كل من يواجه بالتقصير في إزالة الرافعة. (عكاظ)

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية، عن مناقصة لاستيراد مليون طن شعير علفي للتوريد خلال الفترة نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين. (الرياض)

الإمارات

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، مع وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت"، العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة، كما تبادلا وجهات النظر تجاه مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الاتحاد)

تنوي شركة "مبادلة للاستثمار"، طرح اكتتاب عام لشركة "سيبسا" الإسبانية التي تملكها، الشهر المقبل. (البيان)

أقرّت شركة "موانئ دبي العالمية"، برنامجاً لإصدار سندات عالمية متوسطة الأجل بقيمة 5 مليارات دولار. (الخليج)

حلت "طيران الإمارات"، في المركز الأول كأكبر ناقلة جوية في العالم خارج أمريكا، من حيث عدد الكيلومترات المقعدية (عدد الكيلومترات التي تقطعها الرحلات مضروباً في عدد المقاعد)، حسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا". (الإمارات اليوم)

كشف مؤشر "آرتون كابيتال" العالمي للجوازات والهجرة، بأن الجواز الإماراتي تقدم إلى المرتبة العاشرة عالمياً، ضمن أقوى جوازات السفر في العالم والأول عربياً، حيث يمكن لمواطني الدولة دخول 156 دولة دون تأشيرة. (الاتحاد)

قطر

أجري أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عدة لقاءات على هامش زيارته الرسمية إلى ألمانيا، شملت رئيس مجلس إدارة "فولكسفاغن"، وعمدة برلين، ورئيس وزراء ساكسونيا السفلى، ورئيس مؤتمر برلين الأمني، وبحث معهم سبل التعاون بينهما. (الوطن)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده استثمرت 25 مليار يورو في ألمانيا بعدة مجالات، داعيا رجال الأعمال الألمان للاستثمار في قطر التي أثبتت أنها أحد أكثر البلدان المستقرة اقتصادياً في المنطقة. (الشرق)

قال وزير الطاقة والصناعة القطري "محمد بن صالح السادة"، إن بلاده تدعم التعاون المحتمل بين مؤسسة قطر للبترول، أكبر مورد في العالم للغاز الطبيعي المسال، بشأن مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال في ألمانيا. (الراية)

ارتفعت صادرات تركيا إلى قطر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بنسبة 93%، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 636 مليون دولار. (الوطن)

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة راشد الخاطر"، إن سلسلة القانون الذي صدرت في قطر، تعتبر نقلة نوعية في مجال تعزيز حقوق الإنسان، وكذلك العمالة الوافدة لقطر، مشيرة إلى أن قطر لطالما رحبت بالانتقادات البناءة من المنظمات الدولية والحقوقية، علاوة على أنها تفتح أبوابها للجميع. (العرب)

كشفت وزارتا الداخلية والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بقطر، عن تشكيل لجان مشتركة بينهما، لوضع آلية لتسهيل الإجراءات الخاصة، بتنفيذ التعديلات الجديدة في قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين. (الوطن)

الكويت

أشاد مجلس الأمة الكويتي، بنتائج زيارة أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، إلى الولايات المتحدة والمباحثات التي أجريت مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الجريدة)

أحالت وزارة التربية والتعليم العالي في الكويت، عدد من القياديين إلى التحقيق على خلفية تعطل أجهزة التكييف في بعض المدارس وتعطل سير الدراسة فيها. (الأنباء)

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت، عن توصيات تتعلق بحظر ورفع الحظر عن استيراد مواد ومنتجات غذائية من عدة دول من بينها العراق. (القبس)

البحرين

شددت البحرين، على أن كل نشاط سري أو اجتماعات أو بيانات تصدر عن الجمعيات، التي تم حلها بأحكام قضائية، تمثل أنشطة محظورة يعاقب عليها القانون. (الأيام)

تصدرت البحرين، قائمة الدول الأفضل للمعيشة فيها على مستوى العالم بالنسبة للمغتربين، وذلك للسنة الثانية على التوالي، بحسب استطلاع دولي أجراه مركز أبحاث ألماني، حيث تربعت على قائمة 68 دولة شملها البحث. (الشرق الأوسط)

أحالت وحدة التحقيق الخاصة في البحرين، 5 من رجال الأمن إلى المحاكم العسكرية لمقاضاتهم نتيجة شكاوى تقدم بها موقوفون ضدهم حول تهم التعذيب وسوء المعاملة. (البلاد)

ووحدة التحقيق الخاصة هي جهة تتولى التحقيق في شكاوى السجناء والموقوفين أُنشئت وفق توصية لجنة تقصي الحقائق في أحداث عام 2011 بالمملكة.

نمت عمليات الشحن الجوي في مطار البحرين بنسبة 4%، في حين قفز المسافرون خلال صيف هذا العام، بنحو 16% وذلك بمقدار 891 ألف مسافر. (الأيام)

عمان

عقد رئیس بلدیة مسقط "محسن بن محمد الشیخ"، في العاصمة الكوریة الجنوبیة، جلسة مباحثات مع عمدة مدینة سول، جرى خلالها بحث مجالات التعاون في مختلف مجالات العمل البلدي والتخطیط الحضري، وإدارة المدن. (الشبيبة)

بحث وزير المكتب السلطاني العماني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، قائد القيادة الوسطى الأمريكية الفريق أول "جوزيف إل فوتيل"، وبحثا تعزيز أطر التعاون القائم بين السلطنة والولايات المتحدة. (الوطن)

شؤون خليجية

تسلمت الإدارة العامة لخفر السواحل في الكويت، قيادة قوة الواجب المشتركة (سي تي إف 152)، المعنية بحماية أمن الخليج العربي، من القوة البحرية السعودية. (السياسة)

توقّع تقرير متخصص أن تنفق دول الخليج العام المقبل، أكثر من 100 مليار دولار لتعزيز قدراتها الدفاعية، مبيناً أن هذا المستوى من الإنفاق يمثل رقماً قياسياً للمرة الأولى تتجاوزه الدول في إنفاقها العسكري. (الراي)

قال تقرير اقتصادي، إن الحالة غير المسبوقة التي تشهدها البنوك الخليجية، نحو عمليات الاندماج والاستحواذ، نابع من تمتع المنطقة بتخمة كبيرة في عدد البنوك في الوقت الذي يمثل فيه الاندماج خياراً إجبارياً مع بحث هذه البنوك عن البقاء في وضع التنافسية في ظل أسعار نفط منخفضة. (الأيام)

أعلنت الحكومة اليمنية، أنها تدرس احتمال منع فريق لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان من إجراء تحقيقات إضافية في اليمن بعد تقرير ذكرت فيه أن كل أطراف النزاع يحتمل أن يكونوا ارتكبوا "جرائم حرب". (الحياة)

قالت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، إن "عدد القتلى في اليمن منذ انقلاب ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014، وحتى أغسطس/آب الماضي، بلغ 14220 قتيلاً، بينهم 1500 طفل و865 امرأة. (البيان)

قال رئيس الوزراء اليمني "أحمد عبيد بن دغر"، إن المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، قدم أفكاراً لحل الأزمة اليمنية "أصاب في بعضها وأخطأ في بعضها الآخر"، معبرا عن تقديره لجهود "غريفيث" للبحث عن حلول للأزمة، وأشار إلى أن "عملية السلام في اليمن معقدة، والوصول إليها يبدأ بتمثل المرجعيات وينتهي بها". (الشرق الأوسط)

أمهل وفد حكومة الشرعية اليمنية المفاوض في مشاورات جنيف، التي كان مقرراً أن تبدأ برعاية الأمم المتحدة، وفد جماعة الحوثيين 24 ساعة للحضور إلى العاصمة السويسرية، وإلا فإنه سيغادر. (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه جازان. (الرياض)

كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن حصيلة الصواريخ الباليستية التي أطلقتها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران باتجاه السعودية حتى الآن، مبيناً أنها بلغت 189 صاروخاً، تسببت في مقتل 112 مدنياً من الموطنين والمقيمين، وإصابة المئات. (الحياة)

شؤون عربية

هدد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بقطع كل العلاقات مع (إسرائيل)، بما فيها التنسيق الأمني، في حال وقعت اتفاق تهدئة مع حركة "حماس"، في وقت تدرس الحركة، في ضوء ذلك، خيارات بينها حرب محتملة. (الحياة)

تصاعدت حدة الاحتجاجات في مدينة البصرة، ذات الغالبية الشيعية، على وقع حراك سياسي كبير، صاحبه إنذار شديد اللهجة من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، الذي منح الحكومة والبرلمان 3 أيام لإيجاد حل للأزمة بحلول الأحد، وإلا فسيلجأ لخيار "مزلزل"، على حد تعبيره. (الشرق الأوسط)

استبقت دمشق وحليفتها موسكو قمة زعماء الدول الضامنة لأستانة، والتي تستضيفها طهران الجمعة، باستئناف الغارات على محافظة إدلب التي شهدت نزوح مئات نحو الشمال. (الحياة)

لوّح رئيس الجمهورية اللبناني "ميشال عون"، بنقل معركة تأليف الحكومة إلى البرلمان، وذلك عبر توجيه رسالة إلى المجلس تطالبه بمعالجة تكليف "سعد الحريري"، ووضع حدّ لمهلة التكليف المفتوحة، في ظلّ العجز عن تأليف الحكومة. (الشرق الأوسط)

أعادت السلطات الليبية، فتح مطار معيتيقة الوحيد العامل في العاصمة طرابلس بعد غلقه في 31 أغسطس/آب الماضي، بسبب معارك خلفت 63 قتيلاً على الأقل، حسبما أعلنت وزارة النقل في حكومة الوفاق الوطني. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج واجب مشترك إنفاق دفاعي بنوك استثمارات استقرار صحف تمرين عسكري سندات