القاهرة تعلن تدشين فرقاطة فرنسية تم تصنيعها بأياد مصرية

الجمعة 7 سبتمبر 2018 01:09 ص

أعلن الجيش المصري، الجمعة، تدشين أول فرقاطة من طراز "جوويند" يتم تصنيعها بأياد مصرية، استعدادا لدخولها الخدمة بالقوات البحرية.

وأشاد قائد القوات البحرية المصرية، الفريق "أحمد خالد"، في بيان، بإنجاز ترسانة الإسكندرية (حكومية) أول فرقاطة بأيادي مصرية في وقت قياسي وبدقة وكفاءة تواكب أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال تصنيع السفن.

وأضاف البيان، عبر صفحة المتحدث العسكري على "فيسبوك"، أن "الوحدة الجديدة (الفرقاطة بورسعيد) تعد الأكثر تطورا في السلاح البحري المصري لتعزيز قدرته على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط".

وحسب البيان ذاته، أشاد رئيس مجلس إدارة شركة "NAVAL GROUP" الفرنسية، بالإمكانات التقنية الكبيرة التي زودت بها الوحدة الجديدة.

وتتضمن الفرقاطة الجديدة منظومات رصد إلكترونية وقتالية متعددة عالية القدرة تمكنها من تنفيذ الرصد والتتبع والاشتباك مع الأهداف الجوية والسطحية وتحت السطح.

والعام الماضي، تسلمت مصر الفرقاطة "الفاتح" من طراز "جوويند" ضمن اتفاقية بقيمة مليار يورو أبرمتها مصر مع شركة "NAVAL GROUP" عام 2014، ونصت على تزويد البحرية المصرية بـ4 فرقاطات "جوويند" على أن يتم تصنيع 2 منها في مصر، من أجل نقل التكنولوجيا وطرق التصنيع الفرنسية إلى ترسانتها البحرية.

وفي السنوات الأخيرة، اشترت مصر من فرنسا 24 طائرة من نوع «رافال» بقيمة 6 مليارات يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا الجيش المصري ترسانة الإسكندرية الفرقاطة بورسعيد فرقاطة

مصر تطلب شراء فرقاطتين من إيطاليا بـ1.2 مليار يورو