تركيا تستلم "إس-400" منتصف 2019

الجمعة 7 سبتمبر 2018 01:09 ص

أعلن مدير "الهيئة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني"، "دميتري شوغايف"، الجمعة، أن منظومة الدفاع "إس-400" سيتم تسليمها لتركيا بحلول منتصف 2019.

ونقلت صحيفة "إزفيستيا" الروسية عن "شوغايف" قوله إن "تنفيذ العقد يسير وفق الجدول المحدد".

ووقعت أنقرة وموسكو اتفاقية لشراء منظومة الدفاع، العام الماضي، في صفقة تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، إضافة إلى الاتفاق على التعاون التكنولوجي في مجال تطوير إنتاج "إس-400" في تركيا.

وكان مخططا أن تتسلم تركيا المنظومة في 2020، إلا أن موسكو وافقت على طلب أنقرة تقديم موعد التسليم.

وجاء الطلب التركي ردا على اتخاذ الولايات المتحدة موقفا ضد الصفقة مع روسيا، إلى حد تهديد أنقرة بفرض عقوبات عليها إن هي أتمت الصفقة، بما في ذلك عرقلة عقد يحصل بموجبه سلاح الجو التركي على طائرات "إف–35" الأمريكية.

لكن تركيا لم تستجب للضغوط الأمريكية، وأبدت إصرارا على إتمام صفقة المنظومة الروسية المتطورة.

وبدأت أنقرة بالفعل أعمالا إنشائية لضمان جاهزية استلام "إس-400"، حسب ما نقلت شبكة "CNBC" الأمريكية عن مصدر مطلع على تقرير استخباراتي حول الموضوع.

ولفت المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن التقرير، الذي نشر قبل شهر، شمل صور الأقمار الصناعية لبناء منشأة خرسانية إضافة إلى المخابئ.

وتملك المنظومة الروسية المتطورة القدرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا دميتري شوغايف إس-400 إف-35