"هوتا" للإنشاءات تعود للعمل في اليمن بعد استيلاء "بن سلمان" عليها

الجمعة 7 سبتمبر 2018 02:09 ص

يمثل عقد "مجموعة هوتا" لبناء محطة نفط جديدة في اليمن عودة جديدة للشركة إلى العمل، في أعقاب تأثرها بحملة التطهير الأخيرة التي قام بها "بن سلمان".

وكشف نشر تبادل للرسائل بين سفير المملكة العربية السعودية في اليمن، "محمد الجابر"، و"مجموعة هوتا"، في 20 أغسطس/آب، أن مشروع بناء محطة النفط في اليمن مهم للرياض للغاية؛ حيث ينطوي المشروع على بناء ميناء نفطي كامل في محافظة المهرة، على الحدود مع عُمان، وفقا لدورية "إنتليجنس أون لاين" الفرنسية.

وسيمكن المرفق الناقلات من تجنب مضيقي باب المندب وهرمز، ويمنح النفط السعودي إمكانية الوصول إلى المحيط الهندي.

لكن رؤساء محافظة المهرة، القريبة من عُمان، وحكومة عُمان، يبدو أنهم يعارضون المشروع.

ووفقا للدورية الفرنسية تمثل مشاركة شركة "هوتا البحرية"، وهي شركة تابعة لـ "مجموعة هوتا"، في هذا المشروع، نقلة كبيرة بالنسبة للشركة التي دخلت في فترة ركود منذ وصول الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إلى السلطة.

وتعود ملكية "هوتا" إلى "صالح بن محمد بن لادن"، شقيق رئيس مجموعة "بن لادن" السعودية، "بكر بن لادن".

وكانت أسرة "بن لادن" هدفا خاصا لحملة التطهير بدعوى مكافحة الفساد، التي أطلقها ولي العهد "محمد بن سلمان" في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، حين تم اعتقال العديد من أعضائها لأسابيع، مع العشرات من رجال الأعمال والمسؤولين الآخرين، في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض.

ومنذ ذلك الحين تولى النظام السعودي السيطرة الإدارية على المجموعة.

وفي إشارة إلى أن "مجموعة بن لادن" الآن متصلة بالنظام، فقد تغير اسمها حديثًا، كما فعلت "سعودي أوجيه"، وهي الآن تسمى "شركة المقاولات المعمارية الحديثة". ويبدو أن "هوتا" قد تم الاستيلاء عليها  كليا أيضا من قبل النظام السعودي.

وفي عهد الملك "عبدالله بن عبدالعزيز"، توسعت "هوتا"، وشاركت في ذلك الوقت مع شركة تطوير محلية وشركة فرنسية في تقديم عطاءات لعقود بناء ملاعب رياضية في المملكة، لكن توقف المشروع منذ ذلك الحين.

ويشارك "صالح بن لادن"، رئيس مجموعة "هوتا"، بشكل وثيق أيضا في مجموعة "بن لادن".

وعندما تم استهداف شقيقه من قبل "سلمان" وأبنائه عام 2015، وتراجع عن إدارة المجموعة، حل "صالح" مكانه، حيث كان نائبا للرئيس آنذاك.

ويعد "صالح بن لادن" أيضا عضو في مجالس إدارة العديد من الشركات المرتبطة بـ "هوتا" و"مجموعة بن لادن"، مثل شركة تنمية الموانئ "بي دي سي".

وشاركت شركة "هوتا البحرية" في بناء ميناء الملك عبدالله، أكبر ميناء خاص في المملكة، وفق الدورية الفرنسية.

  كلمات مفتاحية

مجموعة هوتا مجموعة بن لادن صالح بن لادن حرب اليمن