السعودية.. "العريفي" يغيب عن خطبة الجمعة وأنباء عن حظره

الجمعة 7 سبتمبر 2018 07:09 ص

أفادت أنباء بإصدار السلطات السعودية قرارا يقضي بمنع الداعية "محمد العريفي" من الخطابة وأنشطة دعوية أخرى.

وقال حساب "معتقلي الرأي" في السعودية، عبر "تويتر، الذي يعنى بأخبار المعتقلين في المملكة، إنه تأكد من صدور قرار من السلطات السعودية بمنع "العريفي" من الخطابة وجميع المناشط الدعوية.

🔴 تأكد لنا خبر منع السلطات السعودية للدكتور #محمد_العريفي من الخطابة ومن جميع المناشط الدعوية. pic.twitter.com/JBCW9bCCHl

— معتقلي الرأي (@m3takl) September 7, 2018

وغاب "العريفي" عن خطبة الجمعة، اليوم، في جامع البواردي بالعاصمة الرياض، دون أن يوضح، عبر حسابه على "تويتر"، سبب الغياب، أو يغلق على الأنباء المتداولة بشأن منعه من الخطابة والأنشطة الدعوية.

وبدأت السلطات السعودية، خلال الأيام الأخيرة، محاكمات سرية لعدد من الدعاة والأكاديميين المعتقلين منذ أشهر.

وكان "العريفي" محل انتقاد ناشطين خلال الفترة الماضية؛ نظرا لمواقفه السلبية من التطورات المتعلقة باعتقال دعاة ومحاكمتهم، وكان آخرها تجاهله أنباء محاكمة الداعية "سلمان العودة"، ونشره تغريدة بعنوان "أذكار النوم".

وفي أوائل أغسطس/آب الماضي، كشفت مصادر خاصة لـ"الخليج الجديد"، عن لقاء شخصي جمع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" و"العريفي"، وأن الأخير تعهد خلال اللقاء بقطع أي تعاون مع أية مؤسسة قطرية، بعد تلقيه تهديدات صريحة من "بن سلمان".

وذكرت المصادر أن "العريفي" وقع على سجل تعهد يتكون من 76 نقطة تتضمن بعضها، إيقاف العمل الدعوي والندوات والمهرجانات الدعوية بالداخل والخارج وعدم التواصل مع أي جهة مانحة بأي دولة في العالم، وعدم التعاون بأي شكل من الأشكال مع أي مؤسسة قطرية خيرية من ضمنها مؤسسة "راف"، إضافة إلى عدم التغريد أو الحديث أو تسجيل موقف في مجال السياسة (الربيع العربي، سوريا، مصر، تركيا) وعدم التغريد بأي نصح لحاكم أو لحزب أو لأية جهة ذات سلطة، علاوة على تسجيل أرقام الحسابات الخاصة به في الداخل والخارج هو وعائلته، وغيرها من النقاط الأخرى.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تشهد السعودية حملة اعتقالات طالت دعاة ومفكرين وعلماء بارزين، وحسب مراقبين، من أسباب تلك الحملة رفض كثير من هؤلاء توجيهات الديوان الملكي، ورغبة ولي العهد، في عدم وجود أي معارضة داخلية للإجراءات التي يتخذها.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد العريفي قرار منع من الخطابة معتقلي الرأي