متحدث الرئاسة التركية: "أردوغان" يريد الحفاظ على الوضع بإدلب

الجمعة 7 سبتمبر 2018 09:09 ص

طالب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بالحفاظ على الوضع الحالي في منطقة إدلب (شمال غربي سوريا)، وحماية المدنيين وفصل الإرهابيين عن باقي السكان.

وفي تغريدة للمتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، عبر حسابه بـ"تويتر"، قال: "الرئيس أردوغان: من الأهمية بمكان حماية المدنيين في المنطقة، وفصل العناصر الإرهابية والحفاظ على الوضع الحالي لإدلب".

وأضاف" قالن"، نقلا عن الرئيس التركي: "يجب حل قضية إدلب ضمن روح عملية أستانة دون السماح بأي معاناة وتوتر ومشكلة أخرى".

President Erdogan: “It is vital to protect civilians in the region, separate terrorist elements and maintain the current status of Idlib. The Idlib issue should be resolved within the spirit of the Astana process without allowing any further suffering, tension and problem.”

— Ibrahim Kalin (@ikalin1) September 7, 2018

كان "أردوغان" طالب، خلال قمة طهران، التي اختتمت فعالياتها، الجمعة، بإعلان هدنة في إدلب، وعدم شن عمل عسكري، لكي لا تتحول المحافظة، الواقعة شمال غربي سوريا، إلى حمام دم، محذرا من أن بلاده لن تستطيع استقبال لاجئين جدد.

وتستضيف تركيا بالفعل 3.5 ملايين لاجئ سوري.

لكن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" رفض مقترح "أردوغان"، مشددا على "عدم وجود ممثلين عن مجموعات مسلحة على الطاولة"، مخولين التفاوض حول الهدنة.

وقال: "لا يوجد أي ممثل عن جبهة النصرة أو تنظيم الدولة الإسلامية أو الجيش السوري (جيش النظام)".

كانت مصادر مطلعة كشفت لـ"الخليج الجديد" أن إيران بثت الجلسة التي شهدت سجالا علنيا بين الرئيسين التركي والروسي، دون علم الأول، الذي غضب من الأمر، واعتبره "خيانة" من الإيرانيين.

 

 

وكانت تركيا تأمل في تجنيب "إدلب" ويلات التصعيد العسكري عبر إخراج مقاتلي "النصرة" منها، والسماح بانتشار مجموعات من الشرطة العسكرية الروسية هناك.

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إيران سوريا إدلب أردوغان بوتين