"أردوغان": لن نقف موقف المتفرج إزاء ما يجري بإدلب

الجمعة 7 سبتمبر 2018 11:09 ص

شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، على أن بلاده لن تقف موقف المتفرج إزاء ما يجري في إدلب، إذا غض العالم الطرف عن قتل عشرات الآلاف لدعم أجندة النظام السوري.

وأضاف "أردوغان"، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، عقب اجتماع قمة ثلاثي مع زعيمي روسيا وإيران في طهران، أن "اللجوء إلى أساليب تستخف بحياة المدنيين ستخدم أهداف الإرهابيين".

وأردف قائلا: "إذا غض العالم الطرف عن قتل عشرات الآلاف من الأبرياء لتعزيز مصالح النظام لن نقف موقف المتفرج ولن نشارك في مثل هذه اللعبة".

يشار إلى أن "أردوغان" طالب، خلال قمة طهران، التي اختتمت فعالياتها، الجمعة، بإعلان هدنة في إدلب، وعدم شن عمل عسكري، لكي لا تتحول المحافظة، الواقعة شمال غربي سوريا، إلى حمام دم، محذرا من أن بلاده لن تستطيع استقبال لاجئين جدد.

وتستضيف تركيا بالفعل 3.5 ملايين لاجئ سوري.

لكن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" رفض مقترح "أردوغان"، مشددا على "عدم وجود ممثلين عن مجموعات مسلحة على الطاولة"، مخولين بالتفاوض حول الهدنة.

وقال: "لا يوجد أي ممثل عن جبهة النصرة أو تنظيم الدولة الإسلامية أو الجيش السوري (جيش النظام)".

وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ"الخليج الجديد" أن إيران بثت الجلسة التي شهدت سجالا علنيا بين الرئيسين التركي والروسي، دون علم الأول، الذي غضب من الأمر، واعتبره "خيانة" من الإيرانيين.

وكانت تركيا تأمل في تجنيب "إدلب" ويلات التصعيد العسكري عبر إخراج مقاتلي "النصرة" منها، والسماح بانتشار مجموعات من الشرطة العسكرية الروسية هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إدلب أردوغان جبهة النصرة النظام السوري روسيا إيران