صحف الخليج تبرز استثمارات قطر بألمانيا وتشكو تعطل مشروعات الكويت

السبت 8 سبتمبر 2018 05:09 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إعلان قطر ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو، في الاقتصاد الألماني، في خطوة اعتبرها أمير البلاد "تميم بن حمد"، قفزة إلى طور جديد.

وكشفت الصحف، أن 58 مشروعاً لم يجرِ على نتائج تنفيذها أي تغييرات أو معطيات إيجابية خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، بينها 8 مشاريع استراتيجية تقع ضمن الخطة التنموية للدولة "نيو كويت".

ولفتت الصحف، إلى أن أصول الحكومة السعودية، بلغت نحو 3.46 تريليون ريال، بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الدفاع بالولايات المتحدة "جيمس ماتيس"، القضايا والأحداث الجارية التي يشهدها عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، خلال زيارة الوزير الأمريكي للعاصمة الإماراتية.

ونقلت الصحف، عن مستشار رئيس روسيا الاتحادية "أنطون كوبيكوف"، قوله إن رئيسه "فيلادمير بوتين"، يكن تقديرا كبيرا للملك البحريني "حمد بن عيسى"، متطلعا للقائه والتشاور معه في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الصحف، أن عددا من الطائرات المروحية البريطانية، وصلت إلى سلطنة عمان، في إطار استكمال التجهيزات اللوجيستية للمشاركة في التمرين العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3"، المزمع تنفيذه خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وبينت الصحف، أن مسحا لشركة "بوز ألن هاملتون"، كان قد أجري في مايو/أيار الماضي، كشف أن نسبة الشركات العاملة في منطقة الخليج المتعرضة لهجوم سيبراني في الأشهر الـ12 السابقة، حوالي 41%، أي بزيادة نسبتها 46% مقارنة بأرقام عام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بلغت قيمة أصول الحكومة السعودية، نحو 3.46 تريليون ريال، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ما يعادل 5 أضعاف قيمة الناتج المحلي الإجمالي البالغ نحو 648 مليار ريال. (الاقتصادية)

ارتفع إنتاج السعودية من المنتجات المكررة لعام 2017، بنسبة 1.4%، ليبلغ متوسط إنتاج المملكة اليومي من المنتجات المكررة نحو 2.87 مليون برميل يومياً. (الرياض)

أقرت تعديلات نظام المرور في السعودية، سجن كافة مرتكبي الحوادث المرورية المفرطة التي تنتج عنها وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته، بالسجن مدة لا تتجاوز 4 سنوات، وبغرامة مالية لا تتجاوز 200 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين. (عكاظ)

خسرت الأسهم السعودية 68 مليار ريال من قيمتها السوقية لتصل إلى 1.82 تريليون ريال، خلال الأسبوع الماضي، بعد تراجع جماعي للقطاعات الذي أفقد المؤشر العام نحو 260 نقطة بنسبة 3.3%. (الاقتصادية)

شكا ديوان المراقبة العامة في السعودية، أنه ما زال يواجه أثناء ممارسته لمهامه الرقابية عدداً من الصعوبات مثل عدم تجاوب بعض الجهات المشمولة برقابته، واستمرارها في حجب المعلومات، وعدم تمكين الديوان من ممارسة اختصاصاته بحرية واستقلالية تامة. (الرياض)

وقع ديوان المراقبة العامة في السعودية، مع مكتب المراجعة والمساءلة في الولايات المتحدة، مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال العمل المحاسبي والرقابي والمهني. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الدفاع بالولايات المتحدة "جيمس ماتيس"، القضايا والأحداث الجارية التي يشهدها عدد من الدول بمنطقة الشرق الأوسط، خلال زيارة الوزير الأمريكي للعاصمة الإماراتية. (البيان)

توقعت دراسة صادرة عن "اقتصادية دبي"، نمو قطاع تجارة الجملة والتجزئة في الإمارة، بنسبة 3.9% بنهاية 2018، بالرغم من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وذلك ضمن 6 قطاعات تساهم في نمو الناتج المحلي للإمارة. (الخليج)

كشف رئيس الاتحاد الدولي لخدمات وتزويد السفن "إيسا"، "سعيد المالك"، وصول حجم القطاع في الإمارات إلى 1.3 مليار درهم خلال 2018. (الاتحاد)

قطر

أعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عزم بلاده ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات يورو، في الاقتصاد الألماني خلال الخمس سنوات المقبلة، في خطوة رحبت بها المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل". (الشرق)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن الشراكة القطرية الألمانية تقفز إلى طور جديد، بفعل النجاح الملموس لمنتدى قطر ألمانيا للأعمال والاستثمار، لافتا إلى أن المنتدى حاز قوة دفع كبيرة بفضل النمو الكبير في علاقاتنا السياسية والتجارية. (الوطن)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع عدد من المسؤولين الألمان بينهم وزيرا الخارجية والاقتصاد، العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين، وآفاق تطويرها في مختلف المجالات. (العرب)

أعلن جهاز قطر للاستثمار، عن إكمال صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 18.93% من أسهم شركة "روزنفت" الروسية. (الوطن)

عادت أحجام التداول في البورصة القطرية، إلى الانخفاض ثانية دون مستوى المليار ريال في أسبوع، وبمتوسط 122.7 مليون ريال يومياً. ما انعكس سلباً على أسعار الأسهم. (العرب)

الكويت

كشفت مصادر كويتية، أن 58 مشروعاً لم يجرِ على نتائج تنفيذها أي تغييرات أو معطيات إيجابية خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، بينها 8 مشاريع استراتيجية تقع ضمن الخطة التنموية للدولة "نيو كويت". (القبس)

رفضت وزارة الخارجية الكويتية، اقتراحا نيابيا بشأن إقامة قنصلية في مدينة مشهد الإيرانية، في حين أبدت عدم ممانعتها اقتراحاً ثانياً بفتح قنصلية في النجف العراقية. (الجريدة)

تضع وزارة الداخلية الكويتية، اللمسات الأخيرة على خطتها لشهر محرّم، وتأمين مجالس الحسينيات، من خلال انتشار ميداني تواكبه غرفة عمليات على مدار الساعة ويشمل مختلف القطاعات من نجدة وأمن عام ومرور ومباحث وقوات خاصة وغيرها. (الراي)

حل الكويتيون بالمركز الأخير عالميا، من حيث مستوى النشاط وتصدروا قائمة "الأكثر كسلا"، بين كافة شعوب العالم، حيث وصلت نسبة من يتم تصنيفه على أنه "كسول" من الكويتيين إلى 67%، وهي أعلى نسبة بين الدول التي شملها تقرير منظمة الصحة العالمية. (الأنباء)

البحرين

قال مستشار رئيس روسيا الاتحادية "أنطون كوبيكوف"، إن رئيسه "فلاديمير بوتين"، يكن تقديرا كبيرا للملك البحريني "حمد بن عيسى"، متطلعا للقائه والتشاور معه في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البلاد)

رجحت مصادر برلمانية بحرينية، أن يُدعى مجلس النواب، إلى عقد جلسة استثنائية نهاية سبتمبر/أيلول الجاري، للتصويت على المشروع بقانون الذي اقترحته اللجنة النيابية بشأن "التقاعد"، وذلك بعد الحصول على مرئيات النواب ومقترحاتهم بشأن التعديلات التي يمكن إحداثها في المشروع. (الأيام)

قال رئيس مجلس النواب البحريني "أحمد الملا"، إن بلاده ترفض أي "تطلعات طائفية"، تتعارض مع مبادئ الدولة المدنية، مشدداً على أنه "لا مكان لدعاة ولاية الفقيه في المملكة". (الشرق الأوسط)

دعت وزارة الخارجية البحرينية، كافة المواطنين المتواجدين بالأراضي العراقية إلى ضرورة المغادرة فوراً، وذلك ضماناً لأمنهم وحفاظاً على سلامتهم. (الوطن)

انخفضت نسبة الأمية في البحرين، بحسب تقرير "التعليم للجميع" لتبلغ 2.46%، وذلك عقب تحقيق نتائج ايجابية في تعليم الكبار في ظل استمرار عملية المراجعة والتقييم والتطوير للمناهج التي يتم تصميمها وفق حاجات المتعلمين. (الأيام)

سلطنة عمان

وصلت إلى سلطنة عمان، عدد من الطائرات المروحية البريطانية، في إطار استكمال التجهيزات اللوجيستية للمشاركة في التمرين العماني البريطاني المشترك "السيف السريع 3"، المزمع تنفيذه خلال النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الشبيبة)

تجاوز زوار موسم صلالة السياحي، في سلطنة عمان، حاجز 800 ألف زائر، بينهم أكثر من 587 عمانيا، بحسب المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

شؤون خليجية

اتفق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، على أهمية حل الأزمة الخليجية بالحوار من أجل استقرار المنطقة، وعلى اعتماد الطرق السياسية حلاً لكل الخلافات. (الراية)

بلغ حجم التبادل التجاري التجاري غير النفطي بين السعودية والإمارات، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ما يصل إلى 235 مليار درهم. (الخليج)

قالت شركة "بوز ألن هاملتون"، إن مسحا كان قد أجري في مايو/أيار الماضي، كشف أن نسبة الشركات العاملة في منطقة الخليج المتعرضة لهجوم سيبراني في الأشهر الـ12 السابقة، حوالي 41%، أي بزيادة نسبتها 46% مقارنة بأرقام عام 2016. (الأيام)

حمّلت حكومة الشرعية اليمنية، ميليشيات جماعة الحوثيين، مسؤولية عرقلة إجراء "مشاورات جنيف" التي دعا إليها الموفد الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، وكان مقرراً أن تبدأ الخميس الماضي. (الحياة)

قتل قياديان ميدانيان بارزان في ميليشيات الحوثي، مع عشرات آخرين في قصف لمقاتلات التحالف في محافظة الحديدة. (الرياض)

شؤون عربية

أحبط الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، اتفاق التهدئة بين "حماس" و(إسرائيل)، بعدما هدد الأطراف المشاركة فيه بوقف التحويلات المالية إلى قطاع غزة، وتحميل هذه الجهات المسؤولية عن انفصال القطاع عن بقية الأراضي الفلسطينية، قبل أن يبلغ جهات عربية ودولية أنه لن يسمح بحدوث هذا الاتفاق. (الحياة)

فشل رؤساء إيران وتركيا وروسيا، خلال قمة عقدت بطهران، في تجاوز خلافاتهم حول محافظة إدلب السورية، حيث ظهر "تباين ثلاثي"، حال دون الاتفاق على خطة أو وقف للنار شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

يعقد البرلمان العراقي، السبت، جلسة طارئة، استجابة لدعوة الزعيم الشيعي "مقتدى الصدر"، لمناقشة حوادث العنف التي رافقت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالخدمات في محافظة البصرة. (الحياة)

أحرق محتجون عراقيون، مقر القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة (جنوبي البلاد)، بعد اقتحامه، في خطوة استنكرتها طهران، محملة بغداد مسؤولية حماية بعثاتها الدبلوماسية. (الشرق الأوسط)

استهدفت قذائف هاون المنطقة الخضراء في بغداد، حيث مقار الحكومة والبرلمان والسفارة الأمريكية، التي سمِعت صافرات الإنذار تطلق من محيطها، دون وقوع خسائر بشرية أو مادية. (الحياة)

حسم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف "سعد الحريري"، الجدل حول نقاش الصلاحيات، داعياً إلى التخلي عن "التصعيد والاتهامات والمواقف العنترية"، التي قال إنه لا فائدة منها، مؤكدا أنه يعمل "ليل نهار بصمت وكتمان وهدوء" لتشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

جدد أعضاء مجلس الأمن، رفضهم الحل العسكري في ليبيا، في وقت شدد قائد عام الجيش في الشرق الليبي "خليفة حفتر"، على أنه "لا بد من تحرير العاصمة طرابلس"، مهددا بالتحرك إليها "في الوقت المناسب". (الحياة)

أمضت مدن ليبية عدة في غرب البلاد وجنوبها، ليلها في ظلام دامس، بعد انهيار الشبكة العامة للكهرباء بسبب الاشتباكات الأخيرة، التي وقعت في العاصمة طرابلس، وتسببت في تضرر أربع دوائر لنقل التيار، وسط حالة من الغضب واستغاثة المواطنين، وبخاصة في المستشفيات العامة. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة البترول المصرية، إن إنتاج حقل "ظهر البحري"، من الغاز الطبيعي ارتفع إلى ملياري قدم مكعبة يوميا وإن استثماراته بلغت إلى الآن 7.7 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف قطر السعودية البحرين الخليج مصر ظهر الكويت