"النجم الساطع" تنطلق في مصر بمشاركة أمريكية سعودية

السبت 8 سبتمبر 2018 06:09 ص

تنطلق مناورات "النجم الساطع 2018" العسكرية، السبت، في مصر، بمشاركة قوات من البلد المضيف والولايات المتحدة واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا.

وتستمر المناورات 12 يوما، ويحضرها 16 دولة بصفة مراقب، من بينها لبنان ورواندا والعراق وباكستان والهند وكينيا وتنزانيا.

واستبق الجانب المصري انطلاق المناورات بالإعلان عن تدريب جرى بالفعل "لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب بين قوات من الصاعقة المصرية وعناصر من القوات الخاصة الأمريكية".

وخلال الأيام الماضية، استمر التدفق لمصر من قبل قوات الدول المشاركة في التدريب، حيث وصلت إلى عدد من القواعد الجوية رحلات لمختلف الدول وعلى متنها الأفراد والمعدات المشاركة.

وتتناول تدريبات المناورة مجالات "التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة في ظل الحرب التقليدية وغير النظامية".

وذكر المتحدث العسكري أن هذه التدريبات "تساهم في تعزيز العلاقات الاستراتيجية والأمنية" بين الولايات المتحدة ومصر.

وتجري سلسلة تدريبات "النجم الساطع" منذ عام 1981، لكن الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، قرر تعليقها عام 2011 بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني، التي أطاحت بالرئيس "حسني مبارك"، واستؤنفت العام الماضي حيث أجرت القاهرة تدريبات عسكرية مشتركة مع الجانب الأمريكي.

وكانت مناورات "النجم الساطع"، قبل تحول أهدافها إلى التدريب على مكافحة الإرهاب والأشكال غير النمطية في المعارك، تضم 186 تدريباً متنوعاً بحرياً وجوياً وقوات خاصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النجم الساطع. مصر السعودية أمريكا مناورات