"حماس": "فتح" تفشل جهود المصالحة و"عباس" يعادي غزة

السبت 8 سبتمبر 2018 12:09 م

اتهمت حركة "حماس" الفلسطينية، نظيرتها "فتح" بإفشال جهود مصر في إتمام المصالحة الداخلية، لافتة إلى أن موقف الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" من المصالحة وعداءه لقطاع غزة "لا يوجد له أي تفسير منطقي".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، "حسام بدران" إن "فتح" قادت حملات إعلامية منظَّمة على الفصائل لتوتير الأجواء الوطنية التي صاحبت التحركات الأخيرة بملف المصالحة، وذلك بهدف إفسادها وإيصالها لطريق مسدود.

ولفت إلى أن "جولات المصالحة الأخيرة التي قادتها مصر اصطدمت منذ بدايتها بموقف سلبي من قبل فتح، وكان واضحا للجميع رفض الحركة للجهود المصرية"، وفقا لموقع "الخليج أونلاين".

وأوضح أن حركة "فتح" كانت متردِّدة بشأن دعم التحرك المصري الذي بُذل خلال الأسابيع الأخيرة، ورفضها الصريح تلبية دعوة القاهرة لزيارة أراضيها، وإجراء لقاءات لمناقشة ملفات المصالحة الداخلية، والبحث عن حلول لها، كان يؤكّد تعطيلها وعرقلتها لأي تحرك يقود نحو الوحدة الوطنية.

وكشف "بدران"، أن "فتح رفضت الورقة المصرية الأولى التي قُدّمت للمصالحة بشكل رسمي، وتحاول دائماً تأخير ردها على أي تحرّك مصري يُبذل بملف المصالحة، وردهم على الورقة المعدّلة لم يكن بأحسن حال".

وفي ملف التهدئة مع (إسرائيل) الذي تتوسّط فيه مصر، أكّد "بدران" أن كسر الحصار المفروض على قطاع غزة هو مطلب وطني، وحركته تواصل تحركها السياسي مع كل الأطراف المعنيّة لإنجاز هذا المطلب لينعم أهل غزة بحياة كريمة.

ولفت إلى أن الجهود بهذا الملف لا تزال مستمرة، مشددا على أن رفع الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة سيتحقّق، و"حماس" لن تتخلّى عن دورها في ذلك.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر إحباط "عباس"، اتفاق التهدئة بين حركة "حماس" و(إسرائيل)، بعدما هدد بوقف التحويلات المالية إلى قطاع غزة، واتخاذ إجراءات لم تحدث من قبل لمنع توقيع الاتفاق.

وأبلغت مصر السلطة الفلسطينية، رسمياً، بأنها لن تتفاوض على هدنة بين "حماس" و(إسرائيل)، دون موافقة "عباس"، وأنها أعطت الأولوية الأولى لملف المصالحة المتعثر.

وتجري مصر والأمم المتحدة، منذ أسابيع، وساطة ما بين (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية في مسعى للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، تؤدي إلى تخفيف الحصار الإسرائيلي وتنفيذ مشاريع إنسانية فيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين فتح مصالحة تهدئة حسام بدران