منتخبا مصر والمغرب يبحثان عن الفوز الأول بتصفيات أفريقيا

السبت 8 سبتمبر 2018 01:09 ص

تتجه أنظار جماهير كرة القدم المصرية، السبت، إلى ملعب "برج العرب"، بمدينة الإسكندرية، حيث المواجهة المرتقبة بين منتخب مصر الأول، وضيفه النيجر، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة العاشرة من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، المقرر إقامتها في الكاميرون.

ويحتل الفراعنة المركز الرابع والأخير بالمجموعة عقب خسارة مباراة الجولة الأولى أمام منتخب تونس، بنتيجة 1-0، بينما يحتل النيجر وسوازيلاند المركزين الثاني والثالث، برصيد نقطة واحدة لكل منهما بتعادلهما معاً سلباً.

ويدخل الفراعنة المواجهة تحت شعار الفوز ولا بديل غيره، من أجل الحفاظ على أمل التواجد بأمم أفريقيا 2019، حيث يتأهل إلى النهائيات أصحاب المراكز الأولى والثانية في المجموعات عدا مجموعة البلد المنظم الكاميرون الذي يشارك في التصفيات أيضا.

وشدد المدرب العام لمنتخب مصر، "هاني رمزي"، على أن مواجهة النيجر ليست سهلة كما يتصور البعض، لكن الفراعنة عازمون على تحقيق الفوز بأي ثمن.

وأضاف "رمزي": "طموحنا بلا حدود بعد صعود المنتخب لروسيا وسنبذل قصارى جهدنا لتقديم نتائج جيدة والسعي نحو التأهل للمونديال المقبل".

ودخل الفراعنة في معسكر مغلق، الإثنين الماضي، بمدينة الإسكندرية، بعدما اختار المدير الفني المكسيكي "خافيير أجيري"، قائمة مكونة من 26 لاعباً لخوض هذه المواجهة، وهم: "محمد الشناوي، صلاح محسن، محمد هاني، أيمن أشرف، محمود جنش، طارق حامد، باهر المحمدى، محمد صادق، على جبر، محمد حمدي، أحمد جمعة، حسام حسن، إسلام جابر، محمد عواد، أحمد حجازي، محمد صلاح، محمد النني، سام مرسى، رمضان صبحي، أحمد المحمدي، عمرو طارق، علي غزال، محمود حسن تريزيجيه، عمرو وردة، أحمد حسن كوكا، حسين الشحات".

وتأكد خروج "رمضان صبحي" و"أحمد جمعة" و"أحمد حسن كوكا" من حسابات "أجيري" خلال مواجهة النيجر، بسبب الإصابة.

ومن المتوقع أن يشهد تشكيل الفراعنة تغييرات قليلة، حيث سيعتمد "أجيري" على القوام الأساسي مع تطعيمه ببعض العناصر الجديدة، بعدما أكد المدرب المكسيكي أنه لن يستطيع أن يلقن اللاعبين فكره في أول معسكر.

وانضم نجم ريال مدريد السابق، "ميشيل سلغادو"، إلى الجهاز الفني لمنتخب مصر، حيث سيتولى مهمة المدرب المساعد.

وأبدى نجم الزمالك السابق، "هيثم فاروق" تخوفه من المباراة والاستهانة بالمنافس، متسائلاً حول ما هو معيار اختيارات اللاعبين؟ لو كان المشاركة الأساسية فلاعبون كثيرون انضموا للمنتخب ولم يشاركوا مع فرقهم في أي مباريات هذا الموسم أو شاركوا لدقائق معدودة وفي نفس الوقت لم ينضم لاعبون متألقون مع فرقهم ويشاركون بصفة أساسية.

وأضاف "فاروق": "ما أخشاه أن تكون الاختيارات بناء على اسم المنافس الضعيف فقط، لا يجب أن ننسى أننا خسرنا من النيجر من قبل ومن فرق ضعيفة مثل تشاد".

وحصل اتحاد الكرة على موافقة أمنية بحضور 40 ألف مشجع لمواجهة الفراعنة والنيجر، وتم تحديد أسعار تذاكر المباراة بـ50 جنيها للتذكرة الموحدة.

وسبق وأن تواجه المنتخبان في 3 مباريات، فاز الفراعنة في مباراتين بنتيجة 3-0 و1-0، وفاز النيجر في مباراة واحدة بنتيجة 1-0.

وفي إطار نفس الجولة، يحل المنتخب الجزائري ضيفاً ثقيلاً على منافسه منتخب غامبيا، ضمن منافسات الجولة الرابعة، على "ملعب الاستقلال".

ويحتل المنتخب الجزائري المركز الثاني في مجموعته برصيد 3 نقاط، من الفوز على منتخب توغو، في الجولة الأولى بنتيجة 1-0، بفارق الأهداف خلف بنين، بينما يحتل منتخب غامبيا المركز الثالث بدون رصيد من النقاط.

ويدخل منتخب محاربي الصحراء المباراة بمدير فني جديد بقيادة "جمال بن ماضي"، الذي حل خلفاً للأسطورة "رابح ماجر".

وفي المجموعة الثانية، يستضيف المنتخب المغربي نظيره منتخب مالاوي، على "ملعب  المركب الرياضي محمد الخامس"، ضمن منافسات الجولة الثانية.

ويحتل المغرب المركز الرابع والأخير بدون نقاط، بعد الخسارة في المباراة الأولى أمام الكاميرون، بنتيجة 1-0، فيما يتصدر مالاوي المركز الأول برصيد 3 نقاط، من الفوز على جزر القمر، بنتيجة 1-0.

وفي المجموعة الأولى، يرحل منتخب السودان لمواجهة مضيفه منتخب غينيا الاستوائية، على "ملعب باتا"، بحثاً عن فوزه الأول، بعدما خسر أمام منتخب مدغشقر، بنتيجة 3-1.

ويحتل السودان المركز الثالث بدون رصيد من النقاط، فيما يأتي منتخب غينيا الاستوائية بالمركز الرابع بدون رصيد أيضاً.

وفي المجموعة الخامسة، يحل المنتخب الليبي ضيفاً على نظيره الجنوب أفريقي، بـ"ملعب موزيس مابيدا"، في قمة مباريات الجولة.

ويحتل المنتخب الليبي المركز الأول برصيد 3 نقاط من الفوز على منتخب السيشيل، بنتيجة 5-1، وبفارق الأهداف عن منتخب جنوب أفريقيا الذي فاز على نظيره النيجيري بنتيجة 2-0.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمم أفريقيا المغرب الجزائر مصر تصفيات الكاميرون