أكاديمي كويتي: تركيا تدافع عن 3.5 ملايين سوري بإدلب

السبت 8 سبتمبر 2018 02:09 ص

أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، "عبدالله الشايجي"، السبت، أن تركيا هي الوحيدة التي تدافع عن نحو 3.5 ملايين سوري بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا.

وحول تعليقه على قمة طهران بشأن سوريا التي جمعت رؤساء تركيا وإيران وروسيا، أكد "الشايجي" أن أنقرة "هي الأكثر حرصًا على تجنب حدوث حمامات دم ومجازر وفرار ملايين من اللاجئين لحدودها"، حسب "الأناضول".

وأضاف: "وحدها تركيا، كما في قمة طهران وتغريدات أردوغان أمس، تدافع عن 3.5 مليون سوري سني في إدلب، نصفهم نقلهم النظام وروسيا وإيران من مناطق أخرى أبادوها ودمروها، بينهم ألف مصنفون إرهابيين من هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى".

وفي وقت سابق، أشاد الكاتب السعودي الشهير "جمال خاشقجي" بالموقف التركي تجاه سكان منطقة إدلب، آخر معاقل المعارضة السورية المسلحة، قائلا إنها وحدها تتولى مهمة الدفاع عنهم، ومستنكرا موقف العرب في هذا الصدد.

وقال "خاشقجي" في تغريدة له عبر صفحته على "تويتر": "وحدها تركيا تدافع عن سلامة وحرية بضعة مليون سوري عربي في إدلب (شمال غربي سوريا) في وجه روسيا وإيران، والعرب بين غائب وكائد".

وتعتبر قمة طهران الثالثة من نوعها، حيث عُقدت القمة الأولى بين الزعماء الثلاثة في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بمدينة سوتشي الروسية، بينما استضافت العاصمة التركية أنقرة القمة الثانية، في 4 أبريل/ نيسان الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إدلب روسيا إيران