"العفو الدولية" تصف أحكام الإعدام في مصر بـ"المشينة"

السبت 8 سبتمبر 2018 04:09 ص

وصفت منظمة العفو الدولية أحكام الإعدام الأخيرة في مصر بحق 75 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بـ"المشينة"، داعيةً إلى إعادة محاكمتهم أمام هيئة قضائية محايدة، تضمن حق المتهمين بمحاكمة عادلة.

وقالت مديرة حملات منظمة "العفو الدولية" في شمال أفريقيا "نجية بونعيم"، في بيان لها السبت، أنه "لا يجب أن يكون الحكم بالإعدام خياراً تحت أي ظروف".

وعن المصور "محمود" أبوزيد الشهير بـ"شوكان" قالت "بونعيم": "لقد كان شوكان بالفعل لأكثر من 5 سنوات في السجن، لمجرد قيامه بعمله كمصور صحفي وتوثيق وحشية الشرطة التي وقعت في ذلك اليوم".

وأضافت "بونعيم" أن "شوكان" سجين رأي معتقل لمجرد قيامه بعمله الصحفي، مطالبة بضرورة أن "تتوقف الهجمات المشينة التي تشنها السلطات المصرية على حرية الصحافة وحرية التعبير".

وشددت المسؤولة في منظمة العفو الدولية على أنها "تعارض عقوبة الإعدام دون قيد أو شرط، في جميع الحالات وفي أي ظرف من الظروف".

وحكمت محكمة جنايات القاهرة، اليوم، بإعدام 75 شخصاً، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"فض اعتصام رابعة العدوية"، والسجن المؤبد (25 عاماً) على 47 آخرين، أبرزهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين "محمد بديع".

كما قضت المحكمة بالسجن 15 عاماً على 374 متهماً، وخمس سنوات على 215 آخرين، من بينهم المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر فض رابعة اعتصام رابعة محكمة مصرية العفو الدولية الإعدام